الكويت تعيد تسعير الأدوية على مراحل تماشيًا مع التسعيرة الخليجية الموحدة

الحدث الأحد ٠٧/فبراير/٢٠٢١ ١٤:٢٩ م
الكويت تعيد تسعير الأدوية على مراحل تماشيًا مع التسعيرة الخليجية الموحدة

وكالات - الشبيبة

قالت وزارة الصحة الكویتیة الیوم الأحد انھا أعادت على مراحل متعددة تسعیر الكثیر من الأدویة بمختلف استخداماتھا العلاجیة تنفیذا لقرارات مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخلیجي لتتماشى مع التسعیرة الخلیجیة الموحدة لھذه الأدویة بما یحقق المصلحة العامة للجمیع.

وقال وكیل الوزارة المساعد لشؤون الرقابة الدوائیة والغذائیة الدكتور عبد الله البدر لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) ان اجمالي ما تم تخفیضھ خلال السنوات الماضیة ھو 3786 مستحضرا دوائیا من أصل 5106 بما نسبتھ 74 في المئة من الأدویة. وأكد الدكتور البدر أن ال 5106 مواد ھي تقریبا مجمل عدد الأدویة والمستحضرات الدوائیة في دولة الكویت ومقسمة على عدة مجموعات دوائیة تمت إعادة تسعیر الكثیر منھا وفق دراسات وتوصیات مجلس الصحة لمجلس التعاون الخلیجي.

وأضاف ان المجموعة الأولى تتضمن 1033 دواء لعلاج القلب والغدد الصماء والعظام تم تخفیض أسعارھا في أكتوبر 2015 والمجموعة الثانیة احتوت على 675 دواء لعلاج الجلد والجھاز الھضمي والجھاز التنفسي تم تخفیض أسعارھا في مارس 2016.

ولفت الى أن المجموعة الثالثة احتوت 384 دواء لعلاج الجھاز العصبي وأمراض النساء والولادة والأنف والأذن والحنجرة تم تخفیض أسعارھم في مطلع 2017 ِ بینما المجموعة الرابعة ھي أدویة ذات الصلة بالأمراض المعدیة والعیون والمناعة والسرطان والتخدیر وقد تم تخفیض أسعار 1034 دواء في شھر 8 من عام 2017.

وذكر أن المجموعة الخامسة خلیط من مواد علاجیة لمختلف أنواع الأمراض تم فیھا تخفیض أسعارھا ل 295 دواء في شھر 7 لسنة 2019 والمجموعة السادسة خلیط من مواد علاجیة لمختلف أنواع الأمراض تم فیھا تخفیض 365 دواء یدخل حیز التنفیذ في شھر مارس 2021.

وأوضح أن قسم التسعیرة التابع لقطاع الرقابة الدوائیة والغذائیة بدأ مطلع عام 2020 الماضي بإعادة دراسة ومراجعة أسعار جمیع الأدویة والمستحضرات الدوائیة التي تحت تجدید التسجیل كخطوة ایجابیة لمتابعة الأسعار بشكل دوري ومستمر. (