x

المستثمرون الأفراد يرفعون مشترياتهم في يناير في انتظار توزيعات الأرباح

مؤشر السبت ٠٦/فبراير/٢٠٢١ ١٢:٠٠ م
المستثمرون الأفراد يرفعون مشترياتهم في يناير في انتظار توزيعات الأرباح

مسقط - العمانية

رفع المستثمرون المحليون الأفراد مشترياتهم بسوق مسقط للأوراق المالية في شهر يناير الماضي في انتظار توزيعات الأرباح للشركات المدرجة في السوق التي انتهت سنتها المالية في ديسمبر الماضي.

واستحوذ المشترون المحليون الأفراد على 2ر43 بالمائة من إجمالي قيمة التداول مقابل مشتريات بنسبة 29 بالمائة للمؤسسات الاستثمارية المحلية، وبلغت مبيعات المستثمرين المحليين الأفراد 2ر39 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

وشهدت سوق مسقط للأوراق المالية الشهر الماضي تراجعا في قيمة التداول التي هبطت إلى 2ر28مليون ريال عماني مقابل 1ر40 مليون ريال عماني في ديسمبر و4ر41 مليون ريال عماني في يناير من العام الماضي،

في حين شهدت الصفقات المنفذة الشهر الماضي ارتفاعا طفيفا بنسبة 7ر1 بالمائة لتبلغ 10 آلاف و55 صفقة مقابل988  صفقة في ديسمبر. 


وركز المستثمرون الشهر الماضي على سهمي بنك مسقط وأوريدو، فاستأثر الأول بـ 7ر15 بالمائة من إجمالي قيمة التداول بـ 4ر4 مليون ريال عماني، واستحوذ الثاني على 8ر11 بالمائة من إجمالي قيمة التداول وبلغت قيمة أسهمه المتداولة 3ر3 مليون ريال عماني، وشهد سهم أوريدو الشهر الماضي زيادة بـ 28 بيسة وأغلق على 420 بيسة، وصعد سهم بنك مسقط إلى 404 بيسات مرتفعا 10 بيسات.

وتأثرت سوق مسقط للأوراق المالية الشهر الماضي بحالة من عدم اليقين بشأن قدرة الشركات على توزيع أرباح مجزية للمستثمرين بعد أن أعلنت عدة شركات قيادية تراجع أرباحها الصافية العام الماضي مقارنة بالأرباح المحققة في عام 2019؛ مما ساهم في تراجع أسعار أسهم عدد من الشركات المدرجة بالسوق.

وبلغ عدد الشركات التي تراجعت أسعارها الشهر الماضي 29 شركة مقابل

25 شركة ارتفعت أسعارها و29 شركة حافظت على مستوياتها السابقة، وجاءت أغلب التراجعات في القطاع المالي الذي شهد تراجع مؤشر القطاع بنسبة 8ر2 بالمائة ليغلق على 5492 نقطة متراجعا 158 نقطة، وتمكن مؤشر قطاع الصناعة من تسجيل أفضل صعود بين مؤشرات السوق مرتفعا بنسبة 3ر7 بالمائة وأغلق على 4610 نقاط مرتفعا 314 نقطة، وسجل مؤشر قطاع الخدمات ارتفاعا بـ 3 نقاط وارتفع مؤشر السوق الشرعي 7نقاط، في حين تخلى المؤشر الرئيسي للسوق عن المكاسب التي سجلها في الأسبوعين الأول والثالث لينهي تداولات يناير على 3653 نقطة متراجعا 5 نقاط، وكان قد ارتفع في الأسبوع الأول من الشهر الماضي 40 نقطة وارتفع في الأسبوع الثالث 108 نقاط.

وجاءت أسهم الحسن الهندسية والجزيرة للمنتجات الحديدية وعمان للمرطبات وجلفار والمدينة تكافل في صدارة الأسهم الأكثر صعودا من حيث نسبة ارتفاع السهم، في حين تصدر سهم بنك عمان العربي والشرقية لتحلية المياه والكامل للطاقة قائمة الأسهم الخاسرة.