رسالة ماجستير في جامعة السلطان قابوس عن الأرض في عُمان منذ دخولها الإسلام حتى القرن السادس الهجري

بلادنا الأحد ٣١/يناير/٢٠٢١ ١١:٣٨ ص
رسالة ماجستير في جامعة السلطان قابوس عن الأرض في عُمان منذ دخولها الإسلام حتى القرن السادس الهجري

مسقط - الشبيبة

ناقشت جامعة السلطان قابوس ممثلة بقسم التاريخ في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية رسالة ماجستير للطالبة أفراح بنت صالح العريمية، وقد تناولت دراستها موضوعاً مهماً ضمن موضوعات التاريخ الاقتصادي الاجتماعي، وهي بعنوان "الأرض في عُمان منذ دخولها الإسلام حتى القرن (6ه/12م) دراسة في ملكيتها وأنواعها وطرق استغلالها).
 وعليه سعت هذه الدراسة إلى بيان نظام ملكية الأرض في السلطنة منذ دخولها الإسلام وحتى نهاية القرن السادس الهجري، وذلك من خلال معرفة طبيعة ملكية الأرض في بلادنا، والتطورات التي مرت بها، وإبراز الأبعاد السياسية والاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بالأرض خلال فترة الدراسة بالإضافة إلى التعرف على النشاط الزراعي وعلاقته بملكية الأرض. وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التاريخي التحليلي، وذلك من خلال دراسة المصادر الفقهية والنصوص التاريخية، واستقرائها واستخراج وتحليل الأحكام والفتاوى الفقهية المتعلقة بملكية الأرض، والأنشطة المرتبطة بها.
اشتملت الدراسة على مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة. ناقش الفصل الأول تطور ملكية الأرض في عُمان. واستعرض الفصل الثاني التحولات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، وأثارها في حيازة الأرض بإبراز ارتباط ملكية الأرض بالقضايا السياسية، وبالنشاط الاقتصادي، ودور الفئات الاجتماعية وارتباطها بملكية بالأرض. وتناول الفصل الثالث: ملكية الأرض في وعلاقتها بالنشاط الزراعي، من حيث تصنيف الأراضي في السلطنة، وطرق استغلالها واستثمارها والتصرف فيها، وأنماط الإنتاج الزراعي، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، تضمنتها الخاتمة، أبرزها: أن الوضع السياسي في البلاد كان له دورا هاما في تحديد طبيعة ملكية الأرض قبل الإسلام وبعده، وبينت الدراسة تعدد ملكية الأرض وأنواعها واستخداماتها وطرق استغلالها واستثمارها.
أشرف على الرسالة الدكتور علي بن سعيد الريامي أستاذ التاريخ الإسلامي المساعد، وشارك في الإشراف الدكتور محمد القدحات الأستاذ المشارك بالقسم. ترأس اللجنة الدكتورة/ ماجدة الصلتية، وعضوية الممتحنين: الدكتور علي بن خميس اللواتي (ممتحن خارجي)، والدكتور بدر العلوي أستاذ التاريخ الإسلامي المساعد بقسم التاريخ.
في ختام المناقشة قررت لجنة المناقشة منح الطالبة أفراح بن صالح العريمية  درجة الماجستير في تخصص التاريخ.