لمة.. أول تطبيق عماني للاتصالات الصوتية والمرئية والمراسلات

بلادنا الاثنين ١٨/يناير/٢٠٢١ ٠٩:١٣ ص
لمة.. أول تطبيق عماني للاتصالات الصوتية والمرئية والمراسلات

مسقط - عبدالله بن خلفان الرحبي 

تطبيق لمة أول تطبيق عُماني للاتصالات الصوتية والمرئية والمراسلات والمطور من قبل شباب عُمانيين والمستوفي لجميع الشروط التنظيمية من قبل هيئة تنظيم الاتصالات. وحول أهميته رئيس مجلس الإدارة عبدالعزيز بن ناصر الرواحي قال ضمن الأفكار التي قمنا بالعمل عليها سابقا برنامج "اجتماعاتي" الذي يعد برنامج خاص لاجتماع مجالس الإدارة واللجان، والآن عملنا على تطبيق “لمّة” لاجتماع الأفراد عامة، والذي يساعد على لمة الأقارب والأحبة رغم بعد المسافة بينهم في ظل الظروف الحالية التي يمر بها العالم أجمع بجائحة كورونا.

وحول مميزات التطبيق قال رئيس مجلس الادارة أن مميزات تطبيق لمة مكالمات الفيديو بدون VPN "الشبكة الخاصة الافتراضية"، واتصال صوتي بدون VPN ، وخاصية ترجمة الرسائل، والدردشة، ومشاركة الموقع، والرسائل الصوتية، ومشاركة المستندات، بالإضافة إلى الاستخدام المجاني للتطبيق.وأضاف الرواحي يحتوي التطبيق على خاصية (end-to-end encryption)، أي أن جميع المحادثات والبيانات مشفرة تشفير كامل لضمان أكبر قدر من الخصوصية للمستخدمين.

احصائيات التطبيق خلال السبعة أيام الماضية عدد التنزيلات للتطبيق 40 الف في Android و IOS، من داخل السلطنة وخارج السلطنة.

وأوضح الرواحي أنهم مستمرون في تطوير البرنامج، وهناك خطة مدروسة وموضوعة لتطويره. حصلنا على التشجيع والدعم من قبل هيئة تقنية الاتصالات التي وقفت معنا للتأكد من تحقيق البرنامج معايير الخصوصية والأمان لبرمجة خاصية الاتصال المرئي في السلطنة والمتطلبة من قبلهم. أتمنى من لمة بأن يكون البرنامج العماني المنافس للبرامج العالمية، والأفضل محليا وعالميا.

وقد أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات عن اعتماد أول تطبيق عماني للاتصالات الصوتية والمرئية في السلطنة (لمـة) والمطور من قبل شباب عمانيين واعدين، والمستوفي لجميع الشروط التنظيمية.