x

دورة تدريبية متكاملة لتأهيل ذوي الإعاقة لسوق العمل

بلادنا الأربعاء ١٣/يناير/٢٠٢١ ١١:١٣ ص
دورة تدريبية متكاملة لتأهيل ذوي الإعاقة لسوق العمل

مسقط - الشبيبة

في إطار الجهود التي تبذلها حكومة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد - حفظة الله ورعاه - ممثلة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار احتضنت كلية الخليج مبادرة دمج أصحاب الإعاقة بسوق العمل بالتعاون مع جهات الاختصاص، وتحتضن هذه المبادرة متدربين من الإعاقة السمعية والبصرية والحركية، ويتم من خلال هذه المبادرة تدريب المشتركين على المهارات اللازمة للعمل في مهن محددة أو فتح مشاريع تتناسب مع إعاقاتهم.

يتضمن البرنامج التدريبي الخاص بهذه المبادرة الحقائب التدريبية التالية: مهارات لينة غير ملموسة في إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة - مهارات استخدام التكنولوجيا لذوي الإعاقة - مبادئ المحاسبة المالية - مبادئ التسويق وطرق إدارته - تطبيقات Microsoft Office - مهارات تجاوز المقابلة الشخصية بنجاح - مهارات تخصصية وظيفية والتدريب بالممارسة - اللغة الإنجليزية.

كما يحتوي البرنامج على عدة زيارات تعليمية ميدانية تهدف إلى ترسيخ بعض المفاهيم التي تعلموها في الغرف الصفية وتمت مؤخرا أول زيارة إلى مسقط مول ليتم تطبيق المهارات التالية: التعامل مع المواقف ومع الآخرين في مادة المهارات اللينة ومعرفة طرق التسويق والميزة التنافسية وكيفية وضع الأسعار وتقديم قيمة تنافسية مضافة وكيفية متابعة المبيعات في المادتين التسويق والمالية. وفي نهاية الزيارة يجب على كل متدرب عمل تقرير للزيارة وتسليمه لمدرب المادة.

والجدير بالذكر أن كلية الخليج توفر حزمة متكاملة من الخدمات لإنجاح هذه المبادرة منها خدمة الإرشاد النفسي وتوفير مرشدين أكاديميين لكل إعاقة، حيث تهدف هذه المبادرة إلى الإرشاد والتوجيه المهني وغرس المهارات الوظيفية التي تساعد ذوي الإعاقة وتوجههم نحو اختيار المهنة المناسبة حسب حاجات سوق العمل بما يتلاءم ويتوافق مع ميولهم واستعداداتهم وقدراتهم.