جامعة كاليكوت الهندية تصدر كتابًا عن السلطان قابوس

الحدث الأربعاء ٠٦/يناير/٢٠٢١ ٠٩:٢٣ ص
جامعة كاليكوت الهندية تصدر كتابًا عن السلطان قابوس

مسقط - الشبيبة

أصدر قسم اللغة العربية بجامعة كاليكوت الهندية كتابا تذكاريا عن جلالة السلطان قابوس بن سعيد – طيب الله ثراه – بعنوان "سلطان قلوب الشعب" يثمّن أعمال السلطان الراحل، ويجمع هذا الكتاب بين دفتيه الترجمة العربية لمقتطفات من الأخبار، والمقالات، والافتتاحيات المختارة التي نشرتها وسائل الإعلام الهندية في الأيام التي تلت رحيل السلطان قابوس، حيث عبرت الصحافة والقنوات الهندية عن بالغ حزنها وصادق مواساتها للشعب العماني في وفاة السلطان قابوس، أظهرت عمق العلاقات التاريخية بين الشعبين وارتباطهما بعلاقة وطيدة.

كما عبّر الشعب الهندي والجالية الهندية في عُمان عن صادق حزنهم وبالغ أساهم في شكل مؤثر للغاية، وتقدموا بالعزاء إلى الشعب العماني، ودعوا للسلطان المرحوم بالمغفرة والمرحمة، بمن فيهم الوافدون من كيرالا والذين عاصروا نهضة سلطنة عمان في جميع مراحل نموها وتطورها، بغض النظر عن دياناتهم واختلاف مشاربهم حيث شارك فيه أبناء جميع الديانات، كما غطت الجرائد والصحفة الهندية بمختلف اللغات خبر وفاته وخصصت له صفحات عديدة، بما فيها النشرات والتقارير والافتتاحيات الخاصة بوفاته.

وقد قام باحثان من كيرالا وهما الدكتور محمد رياض الهدوي، الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربية بجامعة كالكيوت، والدكتور زين العابد الهدوي الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربية في كلية الآداب والعلوم بكاليكوت، بجمع المختارات منها تحت إشراف البروفيسور محيي الدين كوتي. أ. ب، مدير مديرية رعاية الأقليات، حكومة كيرالا، وترجماها إلى اللغة العربية، وذلك من جرائد "ذي هندو" و"ذي تايمس أوف إنديا" و"ذي نيو إنديان إكسبرس" في اللغة الإنجليزية، و"داينيك جاكرن" و"هندوستان" في اللغة الهندية، و"أردو تايمز" و«هندوستان إكسبرس» و«منصف» و«سياست» في اللغة الأوردية، و«مالايالا مانوراما» و«ماثروبهومي» و«مادهيامام» و«شاندريكا» و«ديشابهيماني» و«سوبرابهاتام» الصادرة باللغة المالايالامية.

وبمناسبة الذكرى السنوية الأولى لوفاة السلطان الراحل قابوس بن سعيد – تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جنته – ينظم قسم اللغة العربية في جامعة كاليكوت الجمعة القادم ندوة دولية حول "العلاقات الهندية العمانية" كما سيتم تدشين كتاب "سلطان قلوب الشعب".

ويشارك في الندوة كل من د/ ك. ت. جليل وزير التعليم العالي وشؤون الحج والأوقاف ورعاية الأقليات، كيرالا، ود/ أم. ك. جاياراج رئيس جامعة كاليكوت، ومن السلطنة د. على محمد سلطان، د. محمد بن سعيد الحجري، ود. نبهان بن حارث الحراصي عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس، ومن الجامعة يشارك أيضا د. علي بن سعيد الريامي رئيس قسم التاريخ، إضافة إلى المهندس سعيد بن محمد الصقلاوي رئيس الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، ورجل الأعمال الهندي المقيم في السلطنة د. جلفار محمد علي، ومجموعة من المتحدثين الهنود.