x

مجموعة نماء تواصل تقديم برنامج نقلة لتأهيل الفنيين الكهربائيين في 2020

مؤشر السبت ٢١/نوفمبر/٢٠٢٠ ١١:٠٠ ص
مجموعة نماء تواصل تقديم برنامج نقلة لتأهيل الفنيين الكهربائيين في 2020

مسقط - الشبيبة

تحقيقًا للقيمة المحلية المضافة وللسنة الثالثة على التوالي

 منذ تدشين النسخة الثالثة من برنامج "نقلة" لتأهيل الفنيين الكهربائيين، أحد برامج الركيزة الاقتصادية بسياسة الاستدامة بالمجموعة، حرصت مجموعة نماء على تعزيز مقومات البرنامج وتمكين قدرات القوى العاملة الوطنية المشاركة في المشروع للارتقاء بمهارات الكوادر المهنية العمانية. حيث تواصل المجموعة تدريب وتأهيل الفنيين الكهربائيين في البرنامج للحصول على رخصة التوصيلات الكهربائية وبهدف مساعدتهم على إنشاء وإدارة الشركات الصغيرة والمتوسطة وزيادة نسب التعمين في القطاع. وجاء هذا المشروع من منطلق دور المجموعة في دعم القيمة المحلية المضافة وترسيخ الاستدامة في المجتمع المحلي والمساهمة في تعزيزالاقتصاد الوطني.

وتقوم مجموعة نماء بتنفيذ البرنامج التدريبي وذلك عن طريق معهد نمو لتنمية المهارات، إحدى شركات مجموعة نماء، والذي عمل على تدشين منصة تعليمية متكاملة للبرنامج تتضمن كافة المناهج والأنشطة التدريبية. وانطلق البرنامج بتاريخ 6 أكتوبر هذا العام، ويتوقع الانتهاء من التدريب بتاريخ 15 ديسمبر 2020. ويبلغ عدد المشاركين في البرنامج (125 متدرب)، تم توزيعهم على 4 دفعات تدريبية بناءً على الخطة المعتمدة للمشروع لهذا العام. وتمكنت دفعتين من إنهاء البرنامج التدريبي بنجاح وبإنتظار الاختبار النهائي، في حين استهلت الدفعتين الأخيرتين البرنامج للالتحاق بالدفعتين السابقتين والقيام بالاختبار في منتصف ديسمبر القادم من العام الجاري. وبالرغم من جائحة كورونا (كوفيد-19)، إلا أن مجموعة نماء حرصت على إعداد البرنامج وتنفيذ هذا المشروع افتراضيًا (عن بعد) باستخدام أدوات التواصل الحديثة في هذه النسخة بعد النجاحات التي تحققت في السنوات المنصرمة للمشروع.

ويتضمن البرنامج عدة محاور ومواضيع رئيسية لتنمية قدرات الفنيين الكهربائيين أبرزها: شرح الشبكة الكهربائية في قطاع الطاقة، وهندسة أنظمة القوى الكهربائية، والمواصفات العمانية القياسية للكهرباء (الجزء الرابع)، والمهارات الشخصية للمقابلات الوظيفية. كما يشمل البرنامج كلًا من الجانب النظري والعملي (عن طريق الزيارات الميدانية مع اتباع الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار جائحة كورونا "كوفيد 19") والذي بدوره سيقدم المهارات والمعرفة اللازمة لتلبية متطلبات العمل الميداني والتقني في التعامل مع الكهرباء والأنظمة والقوانين المعمول بها. 

جدير بالذكر أن البرنامج تم إعداده ليستهدف حملة شهادة الدبلوم العالي والبكالوريوس في مجال الهندسة الكهربائية أوما يعادلها من مختلف المؤسسات التعليمية من محافظات السلطنة. وتتضمن الأهداف الرئيسية للبرنامج اكتساب المتدربين لمجموعة من المهارات المطلوبة في سوق العمل، وتدريبهم على المهارات المهنية التي ستساعدهم في بناء مسارهم الوظيفي، وتأهيلهم للحياة العملية لمواكبة تغيرات سوق العمل، وتمكينهم وتعزيز دورهم في بناء المجتمع.

وبناءً على المشروع، تمضي مجموعة نماء قدمًا من خلال استراتيجيتها لزيادة نسبة الفنيين الكهربائيين العمانيين المرخصين من 9% إلى 20% حتى عام 2023 وذلك بتدريب 625 شاب عماني في مجال التوصيلات الكهربائية، إلى جانب زيادة فرص التوظيف المباشر إلى نسبة 75% وفرص تأسيس شركات صغيرة ومتوسطة بنسبة 15% من مجمل المتدربين الذين سيجتازون اختبارات الرخصة الكهربائية.

وللمزيد من المعلومات، يمكنكم متابعة مستجدات البرنامج والتعرف على المشروع وذلك على منصات التواصل الاجتماعي.