x

وسائل إعلام روسية وبيلاروسية تتناول احتفالات السلطنة بالذكرى الـ50 للنهضة المباركة

الحدث الأربعاء ١٨/نوفمبر/٢٠٢٠ ٢٠:٠٧ م
وسائل إعلام روسية وبيلاروسية تتناول احتفالات السلطنة بالذكرى الـ50 للنهضة المباركة

العمانية - الشبيبة

تناول عددٌ من الصحف الروسية احتفالات السلطنة بالذكرى الـ ٥٠ للنهضة المباركة بقيادة حضرة صاحب  الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم /حفظه الله ورعاه / بالإضافة إلى  العلاقات العمانية الروسية الوطيدة. 

وهنأت وزارة الخارجية الروسية في مقال صادر عنها أورده عدد من الصحف الروسية السلطنة بالذكرى الـ٥٠ للنهضة المباركة.. متطرقة إلى  العلاقات بين البلدين الصديقين والذكرى الـ٣٥ لإقامة العلاقات الدبلوماسية  ومجالات التعاون بينهما في الجوانب السياسية والاقتصادية والعلمية  والثقافية والإنسانية.  

وأشار المقال إلى حجم التبادل التجاري بين البلدين، حيث بلغ في عام 2019م 239.9 مليون دولار ، بما في ذلك الصادرات بـ 235.9 مليون دولار ، والواردات ب 4 ملايين دولار وزاد حجم التبادل التجاري للفترة من شهر يناير إلى شهر يوليو 2020 م بنسبة 65.4 % ليصل إلى 165.3   مليون دولار . 

وتطرقت صحيفة " نيزافيسيمايا " الروسية في عددها الصادر اليوم إلى مقال حمل عنوان // السلطنة في الذكرى الخمسين لعيدها الوطني المجيد..  نهضة متجددة وطموحات عالية // معزز بصور حضرة صاحب الجلالة  السلطان هيثم بن طارق المعظم / حفظه الله ورعاه / وصور تبرز المجالات  السياحية والتنموية في السلطنة.  

وقالت صحيفة " مترو " الروسية في مقال بعنوان / سلطنة عمان تحتفل بعيدها الـ 50 / إن السلطنة في نهضتها المُتجددة بقيادة حضرة صاحب  الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم /حفظه الله ورعاه / حققت منذ توليه  مقاليد الحكم في العاشر من شهر يناير 2020 م، العديد من المنجزات وفي  مقدمتها إعادة هيكلة الجهاز الإداري للدولة وتنظيم العمل الإداري بالإضافة  إلى مواصلة نهجها المتسامح والمعتدل في سياستها الخارجية.  

من جانب آخر تناولت وكالة أنباء " بيلتا " البيلاروسية الرسمية التي تبث أخبارها باللغات الروسية والبيلاروسية والإنجليزية والألمانية والإسبانية  والصينية تهنئة فخامة ألكسندر لوكاشينكو رئيس جمهورية بيلاروسيا  لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم /حفظه الله ورعاه /  والشعب العماني بالذكرى الـ ٥٠ للنهضة المباركة في مقال بعنوان /  لوكاشينكو يشيد بقيمة الشراكة والصداقة مع عُمان في مواجهة التحديات /.  

وأضافت إن الرئيس البيلاروسي أكد أن السلطنة تعد صديقا دائما وشريكا موثوقا لبيلاروسيا، وهو أمر ذو قيمة كبيرة، خاصة في مواجهة التحديات  الجديدة... مشيرةً إلى اهتمام مينسك بتكثيف التعاون مع مسقط في المجالات  السياسية والتجارية والاقتصادية والاستثمارية وإلى الآفاق الكبيرة التي  يحملها التعاون العلمي والتقني والتعليمي والثقافي الثنائي.