x

أكثر من 8 آلاف عدد طلبات العلامات التجارية وبراءات الاختراع في السلطنة

مؤشر السبت ١٤/نوفمبر/٢٠٢٠ ١٣:٢٧ م
أكثر من 8 آلاف عدد طلبات العلامات التجارية وبراءات الاختراع في السلطنة

العمانية - الشبيبة


أشارت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إلى أن عدد طلبات العلامات التجارية "الوطنية" و"الدولية" وبراءات الاختراع المقدمة لدى الوزارة خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري بلغ 8 آلاف و433 طلبًا.

وبينت الوزارة أن هذه الطلبات تمثلت في 6188 طلبًا للعلامات التجارية الوطنية و1814 طلبًا للعلامات التجارية الدولية و431 طلبًا وطنيا ودوليا لبراءات الاختراع.

وأكدت الوزارة أن وجود القوانين التنظيمية لحقوق الملكية الفكرية بشكل عام يعزز من جذب الاستثمارات في المشاريع القائمة على الابتكار واستثمارها تجاريًا وصناعيًا وذلك من خلال قيام الوزارة بتهيئة بيئة أعمال تنافسية للقطاع الخاص ليساهم بفعالية في تنمية الاقتصاد الوطني.

وأوضحت أن انتقال الاختراعات إلى مرحلة التصنيع والإنتاج ثم التسويق سيحقق للمخترعين والشركات عائدًا ماديًا من خلال زيادة عناصر الإنتاج أو الابتكار في رفع كفاءة إنتاجيتها وأن هذه العوامل ستساهم في تحقيق النمو الاقتصادي.

وأكدت الوزارة أن القرار الوزاري رقم (206 / 2018) بشأن تخفيض الرسوم للطلبة والباحثين بنسبة 90 بالمائة و50 بالمائة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة كان عاملًا محفزًا لتسجيل طلبات البراءة الوطنية حيث سهل هذا القرار تقديم وتسجيل الطلب وأصبح باستطاعة المخترع الاستفادة من هذا التخفيض في الإنفاق وتطوير الابتكارات.

ودعت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أصحاب الاختراعات والشركات تقديم طلباتهم لتسجيلها لدى دائرة الملكية الفكرية بالوزارة والمشاركة في المعارض الوطنية والدولية التي تعتبر بمثابة سوق مصغر يستطيع المخترع من خلالها تسويق ابتكاره والتعرف على شركات التي من شأنها أن تدعم تلك الابتكارات.