جامعة السلطان قابوس تستضيف فريقا من وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040

بلادنا الخميس ٠٥/نوفمبر/٢٠٢٠ ٠٨:٥٨ ص
جامعة السلطان قابوس تستضيف فريقا من وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040

مسقط - الشبيبة 

انطلاقا من حرص جامعة السلطان قابوس على تنفيذ خطتها الاستراتيجية 2016-2040 ومواءمة هذه الخطة مع وثيقة رؤية عمان 2040، وفي إطار التنسيق المشترك مع مختلف وحدات الدولة فقد استضافت الجامعة فريقا من وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040 برئاسة معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس الوحدة، وذلك لمناقشة آليات التعاون والتنسيق بين الجهتين وبما يحقق الأهداف المنشودة والرامية إلى تحقيق رؤية عمان 2040.

إذ تم طرح الأفكار ومناقشتها ضمن لقاءين، حضر اللقاء الأول صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس الجامعة ونواب الرئيس والمستشارين وفريق مواءمة مشاريع وبرامج الخطة الاستراتيجية.

في هذا الصدد قدم الدكتور سالم بن زويد الهاشمي مدير دائرة التخطيط والإحصاء بالجامعة عرضا مرئيا عن الخطة الاستراتيجية 2016-2040 للجامعة ومراحل اعدادها ومكوناتها وتنفيذها. ثم تطرق إلى مواءمة هذه الخطة مع وثيقة رؤية عمان 2040 في ثلاثة أولويات هي التعليم والتعلم والبحث العلمي والقدرات الوطنية، وأولوية الصحة، وأولوية المواطنة والهوية. مختتما حديثه بالإشارة إلى التحضير للخطة الخمسية القادمة 2021- 2025 والإعداد لها من خلال تحديد خمسة محاور منبثقة من مجالات وممكنات الخطة الاستراتيجية للجامعة إذ يتم تنفيذ عشرين مشروعا ضمن هذه المحاور، وسيتم وضع الخطط التنفيذية لهذه المشاريع وفق آلية المختبرات إذ يتولى كل مشروع فريق من المختصين بالجامعة وبمشاركة بعض الخبرات من القطاعين العام والخاص في السلطنة.

وفي اللقاء الثاني حضر صاحب السمو رئيس الجامعة ونواب الرئيس والمستشارين وعمداء الكليات ومدراء المراكز والدوائر، ورؤساء المحاور الخمسة ورؤساء وأعضاء فرق المشاريع، إذ قام الأستاذ الدكتور سالم الحارثي بإدارة اللقاء، الذي قدم فيه المهندس خميس الشماخي من وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040عرضيين مرئيين كان الأول بعنوان (آلية عمل المختبرات والدروس المستفادة)، قدم فيه نبذة عن الوحدة واختصاصاتها ومهامها، والمشاريع والمبادرات التي تعنى الوحدة بدعم تنفيذها ومتابعتها. تبع ذلك بنظرة عامة حول المختبرات ومتى يتم اللجوء لإقامتها، والهدف الرئيسي منها، والعوامل التي يعتمد عليها نجاح عمل المختبرات وإطار عملها.

بينما كان العرض الثاني بعنوان (الإطار العام لآلية عمل وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040)، إذ تطرق فيه إلى الإطار العام لآلية عمل الوحدة وعلاقتها بالمؤسسات الحكومية، ومراحل إطار عمل تطوير ومتابعة برامج تنفيذ الرؤية، وتأسيس مكاتب للرؤية في مؤسسات الدولة وحوكمتها.