وزارة البيئة تنظم محاضرات توعوية

بلادنا الأربعاء ١٣/يناير/٢٠١٦ ٠١:٢٥ ص
وزارة البيئة تنظم محاضرات توعوية

مسقط - ش

تتواصل فعاليات احتفال السلطنة بيوم البيئة العماني 2016م، الذي يأتي تحت شعار " بيئتنا وطن.. فحافظوا عليها"، حيث نظمت وزارة البيئة والشؤون المناخية أمس محاضرات توعوية بديوان عام الوزارة.
وألقى أ.د. علي ناصر حسن محاضرة بعنوان "الإدارة البيئية في سلطنة عُمان الحاضر والمستقبل"، تحدث فيها عن تعريف شامل بالبيئة ومنظوماتها الثلاث، الأطر المؤسسية المختلفة للإدارة البيئية، تعريف الإدارة البيئية، مكونات منظومة الإدارة البيئية، وتطور الإدارة البيئية بالسلطنة، النظرة المستقبلية والعوامل المؤثرة فيها، ودور وأهداف الوزارة ، ومجالات التطوير والتحديث ودور العلم والتكنولوجيا.
وألقى د. وحيد الشعيلي الخبير البيئي بالوزارة محاضرة بعنوان "التصاريح البيئية" ركز فيها على عدة محاور عن القوانين المعتمدة في إجراءات الحصول على التصريح البيئي، وأنواع المشاريع التي تقوم الوزارة بدراستها، تقييم المشاريع وأنواع الموافقات (بالنسبة للمشاريع) التي تصدرها الوزارة، وخطوات دراسة تلك المشاريع. أما في جانب أهمية أشجار القرم فقدم أ. بدر البلوشي رئيس قسم الأراضي الرطبة محاضرة عن فوائد أشجار القرم، ومشروع استزراع وتأهيل المشاتل، طريقة ري الأشجار طبيعياً، موسم إثمار أشجار القرم، الأعشاب الدخيلة التي تضر أشجار القرم والتهديدات والمخاطر التي تسببها الطبيعة والتي يسببها الجانب البشري على أشجار القرم.
وتأتي إقامة هذه المحاضرات ضمن الاستراتيجية البيئية للتوعية والإعلام بهدف نشر الثقافة البيئية لمختلف شرائح المجتمع، وتعزيز مفاهيم التوعية بأهمية المحافظة على البيئة العمانية وصون مواردها الطبيعية، والتقليل من أسباب الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية، والتي أكدت على الجهود الإعلامية التي تبذلها السلطنة في مجال التوعية والتثقيف في مختلف القضايا البيئية وخصوصا فيما يتصل بحماية طبقة الأوزون، وتعزيز الوعي البيئي لدى مختلف أفراد المجتمع، وتنمية قدراتهم واستثمار جهودهم وطاقاتهم الإبداعية للمشاركة في حماية البيئة وصونها لصالح تحقيق التنمية المستدامة في مختلف المجالات وضمان رفاهة الحاضر وتأمين مستقبل الأجيال القادمة.
ويأتي احتفاء السلطنة بيوم البيئة العماني كدعوة متجددة لجميع شرائح المجتمع العماني لبذل المزيد من العمل الجاد والعطاء المخلص للحفاظ على ما حققته مسيرة العمل البيئي في السلطنة من نجاح في حماية مواردها الطبيعية.