حلقة عمل حول أمراض الفم والأسنان للمصابين بالهيموفيليا

بلادنا الأربعاء ١٣/يناير/٢٠١٦ ٠١:١٠ ص

مسقط - ش

نظمت الرابطة العمانية لطب الأسنان بالتعاون مع المنظمة العالمية ومستشفى جامعة السلطان قابوس مؤخراً بفندق جراند هرمز في مسقط حلقة عمل حول «التعامل وعلاج أمراض الفم والأسنان» لمرضى الهيموفيليا، بمشاركة 164 مشاركاً من أطباء الأسنان ومساعدي جراحة الأسنان، وعدد من المستشفيات الحكومية والخاصة من مختلف محافظات السلطنة.

تضمن برنامج الحلقة محاضرات علمية مختلفة من داخل وخارج السلطنة، حيث تناولت د.أليسون دوجل رئيسة لجنة طب الأسنان بالاتحاد العالمي للهيموفيليا في محاضرتها الطرق الحديثة للتعامل وعلاج هذه الحالات لمراجعي عيادات الأسنان، وأحدث الدراسات المتعلقة بهذه الحالات، وشمل ذلك الوصفات الطبية التي تستخدمها عادة عيادات الأسنان، كما أكدت أهمية العناية لصحة الفم والأسنان لهذه الفئة من المرضى، والأهمية العلمية للوقاية من أمراض الفم والأسنان لتجنب حدوث مضاعفات طبية عند الحاجة لتدخلات جراحية وعلاج متقدم لهم.

وفي محاضرة أخرى ألقتها د.دوجل تناولت التقنيات الحديثة التي تستخدم في علاج الهيموفيليا والتي تتطلب ضرورة معرفتها من قبل الأطباء والفئات المساعدة.
وتطرق د.عبدالحكيم الرواس استشاري أول أمراض الدم بمستشفى جامعة السلطان قابوس في محاضرته إلى برنامج علاج مرضى الهيموفيليا ودور المؤسسات الصحية في التعامل مع هذه الفئة في السلطنة، كما تطرق إلى بداية برامج زيارات للمناطق لتثقيف الفئات الطبية وأيضا المرضى وكل ما يحتاج معرفته لهذه الفئة من المرضى.

وقال نائب رئيس الرابطة العمانية لطب الأسنان د. زاهر الريامي إن هذا الحدث العلمي جاء ضمن سلسلة من الأحداث العلمية التي ستتوج في شهر مارس المقبل بالمؤتمر العماني الدولي الثامن عشر، والذي سيقام في فندق جراند حياة بمسقط، وسيشمل العديد من حلقات العمل والمحاضرات العلمية وطرح الدراسات الحديثة في تخصصات طب وجراحة الأسنان للأطباء والفئات المساعدة، والمعرض العلمي المصاحب للمؤتمر الذي سيحتوي على أحدث الأجهزة والتقنيات.