x

منها صبغ الشعر..أسباب ظهور الشعر الأبيض

لايف ستايل الأربعاء ٢١/أكتوبر/٢٠٢٠ ١٠:٢٨ ص
منها صبغ الشعر..أسباب ظهور الشعر الأبيض

مسقط - الشبيبة 

أوضح الدكتور صالح الهنائي ، طبيب استشاري أول طب الاسرة في حسابه الشخصي على "تويتر" أسباب ظهور الشعر الأبيض و إمكانية إرجاعة .

قال الدكتور أن هناك عدة أسباب لظهور الشعر الأبيض منها:

1. نقص الفيتامينات

أي نقص في فيتامين ب 6 أو ب 12 أو البيوتين (ب 7) أو فيتامين د أو فيتامين هـ يمكن أن يساهم في حدوث الشيب المبكر.

2. الوراثة

يمكن أن يحدث الشيب المبكر حتى من عمر 20 سنة وذلك بسبب الوراثة، حسب إحدى الدراسات العلمية.

3. الإجهاد التأكسدي

تحدث اختلالات عندما لا تكون مضادات الأكسدة كافية لمواجهة التأثيرات الضارة لبعض الجزيئات السامة (free radicals)، وهي جزيئات غير مستقرة تدمر الخلايا، وتساهم في الشيخوخة والمرض، يمكن أن يؤدي الكثير من الإجهاد التأكسدي إلى تعزيز تطور الأمراض، بما في ذلك البهاق.

4. حالات مرضية معينة

 قد تزيد بعض الحالات المرضية، بما في ذلك أمراض المناعة الذاتية، من خطر إصابة الشخص بالشيخوخة مبكرًا، حيث أظهرت دراسات علمية وجود صلة بين اختلال لون الشعر وأمراض الغدة الدرقية ، كذلك داء الثعلبة له دور في ظهور الشعر الأبيض.

5. الضغط النفسي

وجدت دراسة من جامعة نيويورك، نُشرت في مجلة Nature Medicine، أن الخلايا المسؤولة عن لون الشعر يمكن أن تستنفد عندما يكون الجسم تحت الضغط.

6. صبغ الشعر

 يمكن أن تساهم أصباغ الشعر الكيميائية ومنتجات الشعر، حتى الشامبو، في شيب الشعر المبكر. تحتوي العديد من هذه المنتجات على مكونات ضارة تقلل الميلانين.

 بيروكسيد الهيدروجين، الذي يوجد في العديد من أصباغ الشعر، هو أحد هذه المواد الكيميائية الضارة.

و عن منع وإرجاع الشعر الأبيض المبكر قال الدكتور ، إذا كانت الجينات أوالشيخوخة هي السبب، فلا شيء يمكن أن يمنع أو يعكس العملية،ومع ذلك فإن علاج الشيب يمكن أن يسمح لصبغة الشعر بالعودة إذا كان السبب حالة طبية.

 عندما يكون نقص الفيتامينات سببا للشعر الأبيض المبكر،فإن تصحيحه قد يعكس المشكلة أو يوقفهاعن التدهور.

و قال الدكتور أن من الممكن إبطاء الشعر الأبيض أحيانا من خلال النظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة أن يقلل من الإجهاد التأكسدي، فيبطيء الشعر الأبيض. مثال: * الفواكه والخضروات الطازجة * الشاي الأخضر * زيت الزيتون * السمك * معالجة نقص الفيتامينات بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات.