x

البشائر بطلاً لبطولة الأندية للفئات العمرية للشطرنج

الجماهير السبت ١٧/أكتوبر/٢٠٢٠ ١٧:١١ م
البشائر بطلاً لبطولة الأندية للفئات العمرية للشطرنج

مسقط-ش
توج نادي البشائر بطلا لمنافسات النسخة الثانية من بطولة الأندية للفئات العمرية للشطرنج عبر الأنترنت التي نظمتها اللجنة العُمانية للشطرنج عبر برنامج  زووم. وازاح نادي البشائر بطل النسخة الماضية نادي أهلي سداب والذي أبتعد كثيراً هذا العام عن المراكز الثلاثة الأولى وذلك بتحقيق المركز الخامس بعد انتقال معظم لاعبيه لأندية أخرى .
بطل متوج قبل الختام
كل المعطيات والأسماء الممثلة لنادي البشائر هذا العام وكذلك النتائج الباهرة في بطولة العموم وتحقيق مركز الوصافة وبذات الاسماء أنهت البطولة قبل بدايتها ، وهو ما حدث فعلاً وذلك بتحقيق النتيجة الكاملة ب 18 نقطة بمعدل فوز في جميع اللقاءات التسعة ، حيث تصدر لاعبي منتخب الناشئين الاسماء الممثلة للنادي ب انس الدروشي وحمود البوسعيدي وعبدالرحمن الزدجالي وقصي الوردي وشهد البلوشية.
الوصافة وتمديد البطولة
في مشهد مكرر من النسخة الأولى يخطف نادي عبري مركز الوصافة وصلالة يقتحم المشهد ويكسب المركز الثالث بعد ابتعاده الكبير في الجولات الخمسة الأولى لكنه عاد من بعيد ليزاحم الكبار وبالاخص نادي عبري والذي ممدا بدورهما البطولة ليوم اضافي بوذلك بإجراء مباراة فاصلة بين الناديين لتحديد مركز الوصافة والثالث بالبطولة بعد أن تعادلا في كل شي في النقاط ب 15 نقطة والمواجهات ونقاط الخصوم لكن نادي عبري كان له الكلمة الفصل بالفوز في المباراة الفاصلة ب 3 مقابل 2 ضمن له المركز الثاني .
حيث مثل نادي عبري كلاً من : صهيب الربيعي فهد المحروقي وميثم الصالحي ومحمد المحروقي وزينة الهنائية ، بينما مثل نادي صلالة عبدالرحمن شماس وأحمد سالم فاضل وأحمد بيت سعيد وعبدالله بيت سعيد وروان البلوشية.
بينما حل صلالة ب رابعاً والبطل السابق للنسخة الماضية أهلي سداب خامساً والبشائر أزرق سادساً والرستاق سابعاً والخابورة ثامناً والسلام تاسعاً وممثل محافظة مسندم نادي مدحاء عاشراً.
وسجلت الجولة التسعة من البطولة التي منافسة قوية ومثيرة وشهدت نتائج الترتيب العام للأندية مفاجئات جديدة وخاصة في المراكز من من الثالث الى الخامس، وسجلت غياب بعض الأندية التي تواجدت في الجولات الأولى ضمن المقدمة، كما أفرزت المسابقة عدداً من المواهب الواعدة في الفئات لعمرية وسجلت حضوراً لافتاً في المنافسات.
الجوائز الفردية للطاولات
احتكر لاعبي نادي البشائر الطاولات الثلاثة الأولى حيث تصدر الطاولة الأولى بعد انتهاء الجولات التسعة لاعب البشائر أنس الدروشي وحل صهيب الربيعي من نادي عبري ثانياً وسلطان المحروقي من نادي البشائر ثالثاً.
الطاولة الثانية حسمها لاعب المنتخب ونادي البشائر أيضاً حمود البوسعيدي وحل أحمد بن سالم فاضل من نادي صلالة ثانياً ولاعب نادي الرستاق محمد المسقري ثالثاً.
الطاولة الثالثة أيضاً كانت لنادي البشائر بحلول عبدالرحمن الزدجالي أولاً وجاء ميثم الصالحي لاعب نادي عبري ثانياً وحل أحمد بين سعيد لاعب نادي صلالة ثالثاً.
الطاولة الرابعة حقق محمد المحروقي لاعب نادي عبري المركز الأول وجاء خلفه لاعب البشائر أحمد الرحبي ثانياً وعبدالله بيت سعيد لاعب نادي صلالة ثالثاً
الطاولة الخامسة المخصصة للناشئات كانت حققت شموخ البلوشية المركز الأول ممثلة لنادي أهلي سداب ، بينما حلت روان البلوشية لاعبة صلالة ثانياً ومريم البلوشية الممثلة الثانية لنادي صلالة ثالثاً.
80 لاعباً شارك في البطولة
16 فريقاً مثلوا 14 نادياً هي محصلة الأندية التي شاركت هذا العام في البطولة في نسختها الثانية بمجموع 80 لاعب ناشىء تحت 16 سنة ، وقد تم توزيع هذه الفرق إلى 3 مجموعات صعد منها 10 فرق في المرحلة الثانية .
حيث شارك بالبطولة أندية عبري ، البشائر أزرق ، صلالة ب ، الشباب ، صحم . البشائر أبيض ، الرستاق ، السويق ، السلام ، مدحاء ، نزوى . صلالة أ ، صحار ، نادي عُمان ، الخابورة ، أهلي سداب .
صعد للنهائيات 10 فرق هي : البشائر أزرق وأبيض ، صلالة أ و ب ، عبري ، الرستاق ، الخابورة ، السويق ، أهلي سداب ، مدحا.
يذكر إن البطولة هذا العام وبسبب الظروف الاستثنائية الحالية قامت بتعديل بعض الاشتراطات الفنية على البطولة كونها أقيمت الكترونياً ، وتم تثبيت بعض التعديلات الفنية وذلك بعد دراستها وتقييم مدى قابلية تنفيذها ونجاح الهدف من تطبيقها حيث كانت أهم هذه التغييرات اشراك لاعب دون 16 سنة وكذلك فتاة في كل فريق مشارك بغية تطوير المستويات لدى منتخبات الناشئين ومنتخبات الفتيات .كذلك سمح في بطولة الفئات العمرية هذا العام من مشاركة كل الاعمار والفئات دون 16 سنة وبعدد 5 لاعبين مع السماح في تشكيل فرق من الاناث اذا ما رغبت الاندية في ذلك مع الزامية وجود لاعبة في كل فريق مشارك .
وطبقت في البطولة لوائح وقوانين الاتحاد الدولي للشطرنج الكلاسيك ، بحيث تم تزويج تقابلات اللاعبين بواسطة برنامج سويس مانجر ، وتم لعب البطولة بمرحلتي التصفيات والنهائيات عن طريق المجموعات وذلك وفق النظام السويسري .
    وتمت مراقبة جميع اللاعبين عبر منصة Zoom، وذلك عبر مشاركة الكاميرا والصوت والشاشة وهو ذات النظام المعتمد حالياً للبطولات الدولية من قبل الاتحاد الدولي للشطرنج FIDE
كرنفال شطرنجي سنوي
وتهدف اللجنة من خلال إقامة البطولة إلى تفعيل نشاط الأندية في لعبة الشطرنج والإرتقاء بالمستويات الفنية للاعبين المحليين وخاصة فئة الفئات العمرية والتي تشهد تنافساً فنياً قوياً بين أندية السلطنة في كرنفال شطرنجي سنوي يسعى فيه اللاعبون إلى رفع مستوياتهم الفنية والحصول على مراكز متقدمة في التصنيف الدولي وكذلك الاحتكاك وكسب الخبرات والعمل على كسب ثقة الأجهزة الفنية للمنتخب والتحضير للتنافس على شرف تمثيل السلطنة في الملتقيات الدولية القادمة وهو ما تمثل هذا العام من مشاركتهم في العديد من البطولات الالكترونية أهمها بطولة العرب وبطولة آسيا الفردية للشطرنج وبطولة الأمم الأسيوي وبطولة العالم للمدارس الأخيرة والتي تأهل من خلالها لاعب المنتخب الوطني أنس الدروشي للنهائيات .