غدًا.. انطلاق فعاليات مؤتمر عمان الدولي السنوي لتعليم اللغة الإنجليزية ال20 في جامعة السلطان قابوس

مزاج الثلاثاء ١٣/أكتوبر/٢٠٢٠ ١٦:٥٦ م
غدًا.. انطلاق فعاليات مؤتمر عمان الدولي السنوي لتعليم اللغة الإنجليزية ال20 في جامعة السلطان قابوس

مسقط - الشبيبة

تنطلق صباح غد الأربعاء في جامعة السلطان قابوس فعاليات مؤتمر عمان الدولي السنوي لتعليم اللغة الإنجليزية في نسخته العشرين ويقام هذا المؤتمر تحت رعاية المكرمة الدكتورة بدرية بنت إبراهيم الشحية نائبة رئيس مجلس الدولة ورئيسة مركز الدراسات في الجامعة. وتتنوع فعاليات المؤتمر بين أوراق بحثية وحلقات عمل وملصقات علمية موزعة على يومين متتالين يعقد مؤتمر هذا العام افتراضيا عبر الأنترنت للمرة الأولى نتيجة اجراءات التباعد الاجتماعي الناتجة عن مرض كوفيد19.ويشكل المؤتمر منتدى علميا يلتقي فيه باحثو ومعلمو اللغة الإنجليزية ومختصون في مجال ذوي الاعاقة من داخل السلطنة وخارجها. كما يقام المؤتمر هذا العام تحت شعار "عشرون عامًا من مؤتمر عُمان لتعليم اللغة الإنجليزية: البناء على الماضي ، وتصور المستقبل".

 وبمشاركة نخبة من المتحدثين البارزين في مجال تدريس اللغة الانجليزية والاحتياجات الخاصة من داخل السلطنة وخارجها. وسيكون المتحدث الرئيسي بالمؤتمر الدكتور صالح بن سالم البوسعيدي عميد كلية التربية بجامعة السلطان قابوس وسيشارك أيضا متحدثين رئيسين اخرين بالمؤتمر هم الدكتورة جوي. سمايلي زابالا من الولايات المتحدة الامريكية، والدكتور كريس بويل من جامعة اكستر بالمملكة المتحدة، والسيد جوناثان هادلي، وناثان والر.وفي مايلي نبذة عن المتحدثين الرسميين بالمؤتمر:

سيتطرق الدكتور صالح البوسعيدي المتحدث الرئيسي بالمؤتمر في ورقته البحثية الى كيفية اضفاء الطابع الإنساني على تدريس اللغة الإنجليزية. وسيركز في ورقته البحثية على انتشار التعلم الفردي الذي تم تسهيله من خلال استخدام التكنولوجيا بالإضافة إلى الآثار المترتبة على ذلك بالنسبة للمعلمين ومطوري المناهج والاختبارات.

 الدكتورة جوي سمايلي زابالا هي رائدة على مستوى العالم على مدى العقود الثلاثة الماضية في المساعدة على تحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقة ومساعدتهم على تحقيق تطلعاتهم وأهدافهم التعليمية. وستتطرق الدكتورة جوي في حديثها إلى إطار عمل يشمل الطالب، والبيئات ، والمهام والأدوات ويعرف اختصارا ب (SETT) ، وهو مفيد للغاية لعائلات ومعلمي الطلاب ذوي الاعاقة في التغلب على العوائق في طريق تحقيق أهدافهم. وتسعى الدكتورة جوي الى اعطاء المشاركين نظرة أعمق وأشمل حول الاستخدام الفعال للتكنولوجيا المساعدة (AT)، وكيفية اتخاذ قرار بشأن استخداماتها، وكيفية تحديد مدى فعاليتها ومدى الحاجة إلى أدخال مزيد من التغييرات عليها.

دكتور كريس بويل هوأستاذ مشارك في تعليم الدمج وعلم النفس بجامعة إكستر، وقد نشر العديد من البحوث العلمية في مجالات علم النفس والتعليم. سيقدم الدكتور بويل خلال مشاركته في المؤتمر ورقة علمية وحلقة عمل حيث سيناقش في ورقته البحثية الحوارات حول تعريفات تعليم الدمج، وكيف يمكن قياسه، والحالة الحالية لتعليم الدمج في جميع أنحاء العالم.

 جوناثان هادلي هو مستشار بمؤسسة ماكميلان إديوكيشن وعمل في تدريس اللغة الإنجليزية لمدة 25 عامًا. وهو متخصص حاليًا في برامج إصلاح التعليم في الشرق الأوسط وسيسلط جوناثان الضوء على تجربته الشخصية خلال السنوات العشرين الماضية في تدريس اللغة الإنجليزية والقضايا المهمة والتطورات الحالية والمستقبلية في تدريس اللغة الإنجليزية.

 ناثان والر هو مدرب متختص في تدريب المعلمين بمؤسسة ماكميلان إديوكيشن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومتخصص في نمو الطفل والأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية. سيناقش كيفية بناء بيئات تعليمية شاملة للطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة (SEN). وسينظر إلى ما كنا عليه سابقًا، وأين نحن الآن، وكيف يمكن التعاون لإيجاد حلولًا عملية للمضي قدمًا في تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.