100 لاعب يمثلون 20 نادياً في نهائيات الشطرنج

الجماهير الثلاثاء ١٣/أكتوبر/٢٠٢٠ ١٦:٥٣ م
100 لاعب يمثلون 20 نادياً في نهائيات الشطرنج

مسقط-ش
انطلقت نهائيات بطولتي الأندية للعموم والفئات العمرية للشطرنج والتي تنظمها اللجنة العمانية للشطرنج الكترونياً هذا العام بسبب جائحة كوفيد 19 وتستمر لغاية 15 أكتوبر 2020 ، حيث البداية تكون مع نهائيات فئة العموم ومن ثم نهائيات فئة الفئات العمرية .
نهائيات العموم
منافسة قوية بين الأندية الكبار ومحاولات مستميتة على الرقعة الالكتروني هذه المرة لحسم البطولة وأقتناص اللقب وكأس البطولة ، نادي صلالة بفرقه الثلاثة المتأهلة وبطل النسخة الثانية لن يقبل بالتنازل عن اللقب بينما نادي مرباط بقيادة سالم ومحمد المعمري سيكون ربما لهما رأي أخر كون النادي من المنافسين دائماً في فئة العموم .
أندية أخرى قدمت نفسها ضمن الكبار في التصفيات ربما أيضاً ستكون لها الكلمة الفصل في تحديد البطل أو المنافسة للأمتار الأخيرة ، نادي البشائر بعزيمة الكبار يسعى لتغيير التصنييف الواضح على الورق وذلك بالخبرات التراكمية وحيوية الشباب الصغار الممثلين للمنتخب الوطني للناشئين .
أندية متأهلة اخرى ضمت أسماء لها من الخبرة الشيء الكبير لكن هل سيكون لها تأثير على الرقعة الألكترونية هذه المرة وأثرها على المنافسة ، أندية عبري والنصر والسويق وصحم وعُمان بدورها تحاول أن تكتب اسمها ضمن الأندية المنافسة ولن تتنازل عن حقها في المنافسة والتحدي ولن تخسر إن حاولت ولربما ستكون هي الحصان الأسود وتنال جانباً من المراكز الثلاثة الأولى .
بنظام الدوري الكامل و 9 جولات على مدى يومين وبزمن مقدر 15 دقيقة + 5 ثوان بعد كل نقلة ستكون هي الحاسمة في تحديد البطل والمراكز الثلاثة الأولى هذا العام والذي تم تنفيذ البطولة بها الكترونياً بسبب جائحة كوفيد 19.
نتائج اليوم الأول لنهائيات العموم
شهد يوم الأثنين الجولات الخمسة الأولى منافسة بين لاعبي الأندية على الطاولات الخمسة ، حيث ضمت الطاولات الأولى والثاني والثالثة لاعبي العموم ، بينما ضمت الطاولة الرابعة فئة الناشئين والطاولة الخامسة الفتيات .
الطاولة الأولى يتصدرها سالم المشيخي من نادي صلالة أ ب 4.5 نقطة وحل محمد العمري ثانياً ممثلاً لنادي مرباط ب 4 نقاط بينما حل محمد السعيدي ممثل نادي البشائر ثالثاً ب 3.5 نقطة.
الطاولة الثانية للعموم شهدت شراكة في الصدارة في المركز الأول بين ثابت المسهلي من نادي صلالة ج وعبدالله الفزاري من نادي صحم ب 4 نقاط ، وكذلك الحال للمركز الثاني بتنافس ثلاثي مكون من حمود البوسعيدي وسالم الكثيري وسالم العمري .
الطاولة الثالثة نسخة طبق الأصل من الطاولة الثانية بشراكة في المركز الأول والثاني حيث يتنافس كلاً من مانع الكثيري ممثل نادي صلالة ج وزميله سالم شماس لاعب صلالة أ على المركز الأول ب 4 نقاط ، وفي المركز الثاني وب 3 نقاط يتساوى 3 لاعبين وهم عبدالسلام المشيخي من نادي النصر وأنس الدروشي من نادي البشائر.
الطاولة الرابعة والمخصصة للناشئين يغرد وحيداً لاعب المنتخب ونادي البشائر عبدالرحمن الزدجالي ب 5 نقاط كاملة ويلاحقه أحمد سالم فاضل من نادي صلالة ب 4 نقاط وعماد الرشيدي من نادي السويق ب 3 نقاط.
طاولة الفتيات وهي الطاولة الخامسة ، تتصدرها 3 لاعبات وهن ممثلة نادي صلالة ج روان البلوشية و أناة العيسائية من نادي صلالة أ ووافية الغافرية لاعبة نادي البشائر ب 4 نقاط .
نهائيات الفئات العمرية
غدا الأربعاء تستكمل البطولة بانطلاق نهائيات الفئات العمرية ، حيث شهدت التصفيات مواقف عديدة بين شد وجذب من حيث التنظيم وقدرة الاشبال والناشئين من التعامل مع البطولة بشقيها الفني والتقني والذي شكل تحدياً كبيراً للجنة الفنية ، حيث مثل هذه الفئة 16 فريقاً يمثلون 14 نادياً هي محصلة الأندية التي أبدت مشاركتها في البطولة في نسختها الثانية بمجموع 80 لاعب ناشىء تحت 16 سنة ، والتي تم توزيعها إلى 3 مجموعات صعد منها 10 فرق في المرحلة الثانية .
الأندية العشرة المتأهلة للنهائيات هي : عبري وصلالة أ و ب والبشائر أزرق وأبيض ومدحاء " الحصان الأسود " والرستاق والسلام ، مفاجأة التصفيات كان نادي مدحاء ولاعبيه الصغار الذين أثبتوا عن جدارة عن أحقيتهم في تحقيق وصافة المجموعة وكذلك تطلعهم لما هو أبعد في النهائيات أن استمروا بذات الخطى.