"الغرفة" لـ"شبابية" الشورى: التجارة المستترة ونقص الوظائف لا يمكن أن تحل إلا بقوانين واضحة وصارمة

بلادنا الثلاثاء ١٣/أكتوبر/٢٠٢٠ ١٤:٥٢ م
"الغرفة" لـ"شبابية" الشورى:  التجارة المستترة ونقص الوظائف لا يمكن أن تحل إلا بقوانين واضحة وصارمة

مسقط - الشبيبة

التقى فريق عمل لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى صباح اليوم (الثلاثاء) بأعضاء من غرفة تجارة وصناعة عمان وذلك للاستماع إلى آرائهم وملاحظاتهم حول دراسة اللجنة المتعلقة باقتراح مشروع قانون تعديل قانون العمل العماني.

وخلال الاجتماع طرح ممثلو غرفة تجارة وصناعة عمان ملاحظاتهم ومقترحاتهم لتعديل بعض مواد قانون العمل ومبررات تلك التعديلات ليتواكب مع متغيرات السوق الجديدة ويتواءم مع كافة القوانين الاقتصادية، مما يرفع مستوي التنافسية محليا ودوليا. كما أكدوا بأن معظم التحديات التي يعاني منها سوق العمل تتلخص أبرزها في التجارة المستترة، ونقص الوظائف ولا يمكن أن تحل إلا بقوانين واضحة وصارمة.

كما تم تناول عدد من الحلول لبعض التحديات التي تواجه سوق العمل مثل موضوع الباحثين عن عمل والتسريح التعسفي، مشيرين إلى ضرورة مواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل. إضافة الى التأكيد على موضوع التدريب على رأس العمل إلى جانب تعزيز الاستثمار الذي يخلق فرص عمل جديدة ومتنوعة للباحثين عن عمل.

من جانبهم، ناقش أعضاء اللجنة مقترحاتهم حول تضمين قانون العمل لبعض المواد التي من شأنها أن تقدم حوافز للشركات والعمال إلى جانب تطرقها لأسس وضوابط التعامل مع الأزمات الاقتصادية وذلك لحفظ حقوق كافة الأطراف.

وتم خلال الاجتماع استعراض تجارب بعض الدول في التعامل مع التحديات التي تتزامن مع الأزمات الاقتصادية العالمية وتؤثر على سوق العمل ودور القوانين واللوائح في تقليل التأثيرات على صاحب العمل والعامل.