الغرفة تبحث تعزيز التعاون التجاري بين السلطنة ولبنان

مؤشر الثلاثاء ١٣/أكتوبر/٢٠٢٠ ١٤:٠٣ م
الغرفة تبحث تعزيز التعاون التجاري بين السلطنة ولبنان

مسقط - الشبيبة

التقى سعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان عبر المنصة الافتراضية بمعالي محمد شقير رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان، بحث اللقاء عددا من المواضيع المتعلقة بتنمية مؤسسات القطاع الخاص بين البلدين الشقيقين.

وقد ناقش اللقاء سبل تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين السلطنة ونظيرتها الجمهورية اللبنانية، حيث أشاد سعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان بالتعاون الدائم والمتواصل بين الغرفتين والتي من خلالها يمكن تحقيق علاقات اقتصادية ناجحة، مشيرا إلى أن رغبة أصحاب الأعمال العمانيين بالتعاون وتأسيس الشراكات مع نظرائهم اللبنانيين في مختلف المجالات التجارية.

واستعرض رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان خلال اللقاء رؤية عمان 2040، والقطاعات المندرجة تحتها والتي ترفد التنمية الوطنية بكل ما من شأنه رفعة المستوى الاقتصادي والتجاري.

من جانبه أكد معالي محمد شقير رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان على نجاح مسيرة التعاون بين السلطنة ولبنان، بالإضافة إلى الفرص الاقتصادية الواعدة في شتى القطاعات الاقتصادية، مشيرا إلى عزم الجانب اللبناني لتنظيم وفد تجاري لزيارة السلطنة من أجل الاطلاع عن قرب على البيئة العمانية الاقتصادية.

وأشار رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان إلى أن الاضطرابات والأزمة الاقتصادية التي تواجه الجمهورية اللبنانية خلال الفترة الحالية دفعت أصحاب الأعمال اللبنانيين لتوسيع النطاق التجاري خارج الجمهورية، والنظر في تأسيس شراكات تجارية وتعزيز التبادل التجاري مع الدول الأخرى، مؤكدا أن السلطنة هي أولى الدول التي يهتم بها القطاع الخاص اللبناني.

واتفق الجانبان على إيلاء الاهتمام الكبير للقطاعات المساندة لرؤية السلطنة 2040 على وجه العموم، وقطاعي الصحة والتعليم على وجه الخصوص، وتعزيز التعاون بين مركز التحكيم التجاري في كلا البلدين، والتحضير لتوقيع برتوكول تعاون بين البلدين وذلك من خلال عقد اجتماعات على المنصات الافتراضية، بالإضافة إلى تفعيل التعاون بين قطاع الفرانشايز في البلدين.