x

ختام تصفيات بطولة الأندية للشطرنج للعموم والفئات العمرية

الجماهير الأحد ١١/أكتوبر/٢٠٢٠ ١٨:٢٠ م
ختام تصفيات بطولة الأندية للشطرنج للعموم والفئات العمرية

مسقط-ش
أختتمت التصفيات المؤهلة لبطولتي الأندية للعموم والفئات العمرية والتي تنظمها اللجنة الكترونياً هذا العام بسبب جائحة كوفيد 19 ، على أن يتم تنفيذ النهائيات خلال الفترة 12 – 15 أكتوبر 2020.
صدارة  العموم
أثبت نادي صلالة بطل النسخة الثانية أنه لن يتنازل عن اللقب حيث أنه قدم للبطولة ب 3 فرق مطعمة بنجوم المنتخب في العموم والفتيات ، وهذا ما اثبتته التصفيات بصعود الفرق الثلاثة في النهائيات ، بينما تمكن الجار نادي مرباط من اقتناص المركز الأول في المجموعة الرابعة من نادي صلالة وربما هي إشارة واضحة عن قوة المنافسة القادمة بين الناديين في النهائيات والتي تقام لأول مرة عن بعد إلكترونياً ، علماً أن التصفيات أسفرت عن صعود ناديي صلالة أ والسويق من المجموعة الأولى ، وصلالة ب وصحم عن المجموعة الثانية ، بينما تمكن نادي البشائر أزرق والذي يمثله لاعبي المنتخب لفئة الناشئين من تعويض اخفاق الفريق الأخر البشائر أبيض بعد تصدره للمجموعة الثالثة بصحبة نادي النصر ، وفي منافسة شرسة لاقتناص صدارة المجموعة الرابعة تمكن نادي مرباط من اعتلاء المركز الأول بعد ازاحته للممثل الثالث لنادي صلالة ج والذي أكتفى بالصعود للنهائي في المركز الثاني في هذا المجموعة . بينما استطاع ناديي عبري أ ونادي عُمان من تحقيق المطلوب بأقل الخسائر من خلال الصعود للنهائيات والنظر للنهائيات بمستوى أكثر جاهزية.
شد وجذب بتصفيات الفئات العمرية
مواقف عديدة مرت بتصفية الفئات العمرية من حيث التنظيم وقدرة الاشبال والناشئين من التعامل مع البطولة بشقيها الفني والتقني والذي شكل تحدياً كبيراً للجنة الفنية ، حيث مثل هذه الفئة 16 فريقاً يمثلون 14 نادياً هي محصلة الأندية التي أبدت مشاركتها في البطولة في نسختها الثانية بمجموع 80 لاعب ناشىء تحت 16 سنة ، والتي تم توزيعها إلى 3 مجموعات صعد منها 10 فرق في المرحلة الثانية .
التجربة المثيرة بين اللاعبين اسفرت عن تنافس مثير بين الأندية لتحقيق ما تصبو إليه من صعود للنهائيات من خلال تسهيل وتسخير كل الإمكانيات التي قد تواجه اللاعبين من حيث التعامل مع البرامج المنفة للبطولة وكذلك إلمام اللاعبين الصغار للقواعد والقوانين الفنية للبطولات الالكترونية .
في الختام استطاعت أندي عبري وصلالة ب والشائر أزرق من حسم المجموعة الاولى ، وفي المجموعة الثانية التي ضمت 6 أندية استطاعت أندية البشائر أبيض ومدحاء " الحصان الأسود " والرستاق والسلام من الصعود للنهائيات حيث كانت المفاجأة نادي مدحاء ولاعبيه الصغار الذين أثبتوا عن جدارة عن أحقيتهم في تحقيق وصافة المجموعة وكذلك تطلعهم لما هو أبعد في النهائيات أن استمروا بذات الخطى.
بينما تمكن نادي صلالة أ من حسم المجموعة الثالثة بسهولة بعد تحقيق الفوز في جميع الجولات ، وصعد معه للنهائيات ناديي الخابورة وأهلي سداب .