قطر تعلن حصولها على علاج لـ"كورونا".. وهذه مزاياه

الحدث الأحد ١١/أكتوبر/٢٠٢٠ ١٢:٤١ م
قطر تعلن حصولها على علاج لـ"كورونا".. وهذه مزاياه

وكالات - الشبيبة

كشف قائد الخدمات الطبية في وزارة الدفاع القطرية العميد طبيب أسعد أحمد خليل، عن حصول دولة قطر على علاج لفيروس كورونا المستجد، مؤكداً أن العلاج أثبت فاعليته في شفاء المرضى.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "العرب" القطرية، اليوم الأحد، قال العميد أسعد أحمد خليل: إن "قطر حصلت على دواء لفيروس كورونا، وتعتبر هي الدولة الأولى بعد اليابان التي تحصل على هذا العلاج".

وأوضح أن العلاج عبارة عن "منتج أقراص ياباني تم الحصول على نحو 100 ألف قرص منه، وقد أثبت فعاليته في الشفاء، إلى جانب علاج البلازما الذي أنقذ العديد من الأرواح التي كانت تصارع الموت في غرف العناية المركزة".

وأشار إلى أن الدواء لم يُعلن عنه "لأن اليابان فضّلت السرعة بالإنتاج على الدراسات والتجارب التي تتطلب كثيراً من الوقت لحين أخذ الاعتماد من منظمة الصحة العالمية، ولكن على أرض الواقع فالعلاج أثبت فعاليته".

وبين أنه جرى تقديم الدواء لنحو 1500 مصاب كانوا ينتظرون دخول العناية المشددة في قطر، مؤكداً أن جميع هؤلاء المرضى "تحسّنت حالتهم الصحية بعد تناول الدواء وتماثلوا للشفاء".

وأضاف خليل: "العلاج أثبت فعاليته. وقد قدّمت الخدمات الطبية في وزارة الدفاع لمؤسسة حمد الطبية عدد 80 ألف قرص من هذا الدواء، وسجّلنا بعد ذلك زيادة كبيرة في حالات الشفاء، وتراجعاً في عدد الإصابات".

وقال إنه منذ الأسبوع الأول للأزمة تدخّلت الخدمات الطبية بالقوات المسلحة بتوجيهات من خالد بن محمد العطية، وزير الدولة لشؤون الدفاع، وبالتنسيق مع وزارة الصحة العامة.

وأوضح أن القوات المسلحة "خصّصت مركزاً للعزل الصحي في منطقة مكينس، وتوّلت متابعة الحالة الصحية لنزلاء الحجر خلال فترة الـ14 يوماً حتى تعافوا". فيما "خصصت وزارة الدفاع نحو 3 مستشفيات لمرضى كورونا في الدولة، وتولى مهامها فريق مختص من أطباء وممرضين تابعين للقوات المسلحة".

وفي آخر إحصائية بإصابات فيروس "كورونا" بالدولة قالت وزارة الصحة القطرية، السبت، إنها سجلت 178 حالة إصابة جديدة مؤكدة، وارتفعت الإصابات إلى 126.778 حالة.

كما أعلنت تسجيل 208 حالات شفاء، ليصل إجمالي المتعافين من الفيروس إلى124767 حالة، فيما بقي عدد الوفيات عند 218، مع عدم تسجيل أي حالة جديدة.