28 فريق في العموم و16 فريق في الفئات العمرية في بطولتي الشطرنج

الجماهير الثلاثاء ٠٦/أكتوبر/٢٠٢٠ ١٨:٤٦ م
28 فريق في العموم و16 فريق في الفئات العمرية في بطولتي الشطرنج

مسقط-ش
أعتمدت اللجنة العُمانية للشطرنج الاندية المشاركة في بطولتي الأندية للعموم في نسختها الثالثة والأندية للفئات العمرية في نسختها الثانية والتي تنظمها اللجنة الكترونياً هذا العام بسبب جائحة كوفيد 19 ، وكذلك أقرت مواعيد البطولة في مرحلتيها التصفيات والنهائيات ، حيث من المقرر إقامة التصفيات في 8 – 9 أكتوبر 2020 بينما النهائيات سيتم تنفيذها خلال الفترة 12 – 15 أكتوبر 2020.
5 مجموعات ببطولة العموم
يشارك 28 فريق يمثلون 22 نادياً حيث أسفرت القرعة عن توزيع الفرق إلى 5 مجموعات يصعد من كل مجموعة فريقين ، وتم وتوزيع الفرق على النحو التالي وذلك حسب متوسط تصنيف اللاعبين : المجموعة الأولى صمت أندية صلالة أ ، نزوى ، السويق ، البشائر أبيض ، قريات . بينما ضمت المجموعة الثانية كلاً من صلالة ب ، صحار ، بهلاء ، صحم ، السلام . أما المجموعة الثالثة ضمت أندية البشائرة أزرق ، النصر ، الرستاق ، أهلي سداب ، خصب ب ، مدحاء . وجاءت في المجموعة الرابعة أندية مرباط ، صلالة ج ، عبري ب ، السيب ب ، خصب أ ، مصيرة . أما المجموعة الخامسة والأخيرة وقعت بها أندية عبري أ ، السيب أ ، نادي عُمان ، العروبة ، بوشر ، مسقط .
3 مجموعات ببطولة الفئات العمرية
16 فريقاً يمثلون 14 نادياً هي محصلة الأندية التي أبدت رغبتها هذا العام للمشاركة في البطولة في نسختها الثانية بمجموع 80 لاعب ناشىء تحت 16 سنة ، وقد تم توزيع هذه الفرق إلى 3 مجموعات يصعد منها 10 فرق في المرحلة الثانية .
حيث ضمت المجموعة الأولى أندية عبري ، البشائر أزرق ، صلالة ب ، الشباب ، صحم . والمجموعة الثانية أسفرت عن تواجد أندية البشائرة أبيض ، الرستاق ، السويق ، السلام ، مدحاء ، نزوى . بينما ضمت المجموعة الثالثة والأخيرة كلا من أندية صلالة أ ، صحار ، نادي عُمان ، الخابورة ، أهلي سداب .
شكر وتقدير للأندية المشاركة
وقد أعرب أحمد بن درويش البلوشي رئيس اللجنة العُمانية للشطرنج عن تقديره وشكره للأندية لتجاوبها ومبادرتها في المشاركة بالبطولتين وهذا دليل بالغ عن مدى أنتشار رياضة الشطرنج في النادي والمجتمع بشكل عام ، كذلك الاهتمام الكبير من قبل الفتيات والفئات العمرية للمشاركة في البطولة وسعيهم لتطوير مستوياتهم الفنية رغم الظروف الحالية ، وقد أفاد البلوشي إنه تعد هذه البطولة من البطولات الرسمية التي دأبت اللجنة في تنفيذها سنوياً والتي تسعى اللجنة من خلالها تأهيل وتطوير مستويات اللاعبين وكذلك العمل على استمرارية التدريب والمشاركةمن قبل اللاعبين وكذلك مشاركة الأندية في تفعيل رياضة الشطرنج لديها واحتضان أكبر عدد من الممارسين من مختلف الفئات والاعمار السنية .
كذلك قال رئيس اللجنة إنه وفي إطار التدريب والاستعداد للبطولة قررت اللجنة العُمانية للشطرنج إقامة بطولة تجريبية لجميع المشاركين قبل الحدث وذلك للوقوف على أخر الاستعدادات ومدى إلمام المشاركين لكيفية التعامل مع برنامج اللعب وكذلك الالتزام بالاشتراطات الفنية للبطولة ، حيث وبسبب الظروف الحالية قامت اللجنة بتعديل بعض الاشتراطات الفنية كذلك سعينا إلى احداث تغييرات جذرية من ناحية فئات اللاعبين في البطولتين حيث تم اشراك لاعب دون 16 سنة وكذلك فتاة في كل فريق مشارك في بطولة العموم بغية تطوير المستويات لدى منتخبات الناشئين ومنتخبات الفتيات .
كذلك سيتم السماح في بطولة الفئات العمرية هذا العام من مشاركة كل الاعمار والفئات دون 16 سنة وبعدد 5 لاعبين مع السماح في تشكيل فرق من الاناث اذا ما رغبت الاندية في ذلك مع الزامية وجود لاعبة في كل فريق مشارك .
علماً أنه ستطبق في البطولتين لوائح وقوانين الاتحاد الدولي للشطرنج الكلاسيك ، ويتم تزويج تقابلات اللاعبين بواسطة برنامج سويس مانجر ، وسيتم لعب البطولتين بمرحلتي التصفيات والنهائيات عن طريق المجموعات وذلك وفق النظام السويسري ، وحددت اللجنة المنظمة جوائز مالية للفائزين بالمراكز الأولى الى جانب الميداليات الملونة.
تحكيم وادارة البطولة
سيتم اعتماد وتنفيذ البطولة هذا العام الكترونياً وكذلك الاعتماد على مراقبة اللاعبين عبر منصة Zoom بمحددات فنية وادرية معتمدة من قبل الاتحاد الدولي وسيتم تنفيذه لاول مرة في السلطنة ، وستقوم اللجنة قبل تنفيذ البطولة باعتماد بعض التجارب العملية قبل التنفيذ وذلك للوقوف على بعض الجوانب الادارية ان وجدت وايجاد الحلول المناسبة لها .
وسيشرف على البطولة فنياً مجموعة من الحكام الدوليين الوطنيين من الجنسين باشراف من الحكم الدولي مسلم الوضاحي ومساعده الحكم الدولي حمدان الهنائي.
حيث سيدير ويشارك في البطولة ايضاً نخبة من الحكام المحليين والمنظمين الرسمين والذي تم اعتمادهم مؤخراً من الاتحاد الدولي والذي تسعى اللجنة الى تأهيلهم وتديبهم لادارة وختلف البطولات الرسمية المحلية منها والدولية.
وسيتم مراقبة جميع اللاعبين عبر منصة Zoom، وذلك عبر مشاركة الكاميرا والصوت والشاشة وهو ذات النظام المعتمد حالياً للبطولات الدولية من قبل الاتحاد الدولي للشطرنج FIDE
وتهدف اللجنة من خلال إقامة البطولة إلى تفعيل نشاط الأندية في لعبة الشطرنج والإرتقاء بالمستويات الفنية للاعبين المحليين وخاصة فئة العموم والتي تشهد تنافساً فنياً قوياً بين أندية السلطنة في كرنفال شطرنجي سنوي يسعى فيه اللاعبون إلى رفع مستوياتهم الفنية والحصول على مراكز متقدمة في التصنيف الدولي وكذلك الاحتكاك وكسب الخبرات والعمل على كسب ثقة الأجهزة الفنية للمنتخب والتحضير للتنافس على شرف تمثيل السلطنة في الملتقيات الدولية القادمة .