x

طالبات الهندسة بجامعة السلطان قابوس يحصدن جائزة فضية على مستوى الوطن العربي

بلادنا الأحد ٠٤/أكتوبر/٢٠٢٠ ٠٩:٣٣ ص
طالبات الهندسة بجامعة السلطان قابوس يحصدن جائزة فضية على مستوى الوطن العربي

مسقط - الشبيبة


حصلت طالبات كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس على الجائزة الفضية في مسابقة "تصميم أفضل تطبيق على الهاتف المحمول لتمكين المرأة الريفية في المنطقة العربية"، التي أطلقتها منظمة المرأة العربية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو).

والطالبات هن مريم بنت عبدالرحمن النعيمية، وميره بنت سليمان العزانية، و إيناس شادول محمد من قسم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي بكلية الهندسة في الجامعة، ويحمل المشروع الفائز اسم (تطبيق شتلة). وتدور فكرة التطبيق حول تقديم المساعدة للمرأة الريفية لمتابعة محاصيل مزرعتها بطريقة سهلة ومبتكرة، ويوفر بعض الخصائص لتسهيل العمل بالمزرعة، كما يتميز هذا التطبيق بميزة الخاصية الصوتية لدعم المرأة الريفية غير القادرة على القراءة.

فكرة المشروع مستوحاة من مشروع التخرج للطالبات، والذي يشرف عليه كلاً من الدكتور أحمد بن سعيد المعشري أستاذ مشارك بقسم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي والدكتور أشرف سليم أستاذ مشارك بالقسم نفسه بكلية الهندسة.

الجدير بالذكر أن هذه المسابقة تسعى إلى تحسين حياة المرأة الريفية في المنطقة العربية وتشجيع الحلول المبتكرة التي من شأنها تمكين المرأة الريفية باستخدام تطبيقات الهاتف المحمول لتسهيل حصولها على الخدمات وتدعيم نفاذها إلى الأسواق المحلية باجراءات سهلة ومبسطة وكفاءة عالية ودعم قدرة المرأة الريفية على التصدي للكوارث الطبيعية من فيضانات، وسيول، وتغير مناخي، وأوبئة مثل وباء كورونا كوفيد 19 وكذا المشكلات مثل العنف الأسري والتحرش والتزويج القصري للقاصرات.