x

لأول مرة.. قناع وجه بمروحة لمواجهة كورونا.. المبتكر العماني: سيقضي على مشكلة تكوّن "الضباب"

بلادنا الأحد ٢٠/سبتمبر/٢٠٢٠ ١٨:٤٥ م
لأول مرة.. قناع وجه بمروحة لمواجهة كورونا.. المبتكر العماني: سيقضي على مشكلة تكوّن "الضباب"

مسندم – الشبيبة

طوّر علي بن صالح بن علي المطوع الشحي ، قناع الوجه البلاستيكي المستخدم في الوقاية من كوفيد19 ، بإضافة مروحة صغيرة الحجم داخل الغطاء حتى تتمكن من سحب الهواء الذي يسبب الضباب في الغطاء لدى مرتديه.

وعن نشأة الفكرة ، قال الشحي :" في زمن تفشي فيروس كورونا، باتت الكمامة أو قناع الوجه أمر ضروريا لتجنب الإصابة بكوفيد-19، ونشأت فكرة تطوير القناع الوجه البلاستيكي المستخدم من قبل الممرضين في قطاع التمريض والعاملين في المجال الصحي بصفة عامة، وذلك بعد ملاحظة تكوّن الضباب على قناع الوجه البلاستيكي من الداخل.. مما يعيق الرؤية بشكل واضح للممرض أو مرتدي القناع ".

وأضاف :" من هنا جاءت فكرة إضافة مروحة يمكنها سحب الهواء الدافئ المسبب للضباب إلى الخارج بدلاً من نزع القناع في كل مرة لتهويته" .

 وأفاد الشحي :" بساطة الأدوات المستخدمة في التصميم ، أضاف ميزة للفكرة ، مع أهمية ما تحققه من علاج للمشكلة بشكل قاطع، وهي تعثر الرؤية من خلال القناع الذي قد يكون سببا في عدم استخدامه بالرغم من أهميته" .

وأشار إلى أن الأدوات المستخدمة في الابتكار هي : مروحة شفط تعمل على 3 فولت ، ومصدر للتيار الكهربائي ومفتاح .

 وأكد الشحي بأنه تم ثبيت كل جزء في مكانه الصحيح ، بعد تحديد مكان تكون الضباب بدقة.

   وعن نجاح التصميم الأولي للفكرة وقدرته على إفراغ الهواء الدافئ إلى خارج القناع ، قال :" يجري العمل حاليا علىتطويره بحيث يمكن تركيب فكرة تفريغ الهواء الدافي المسبب للضباب لتكون أكثر سهولة." 


ولفت الشحي أنه لم يتم عرض الفكرة على اللجنة الصحية في ولاية خصب ، حيث تم عرض فكرة سابقة عليهم ولم يتبنوها بالرغم من أهميتها في الوقت الحالي .. "ولكن ذلك لا يمنع من الإستمرار في التفكير والابتكار ومثلما رأينا فكرة بسيطة تحقق هدف كبير ومهم للمستفيدين منه".

ووجه الشحي رسالة قال فيها :" لدي رسالة أود أن تكون بمثابة دعوة للابتكار وهي : لا تستهين بأي فكرة قد تخطرعلى بالك فقد تكون حلا لمشكلة لم يتمكن أحد من حلها .. وما عليك إلا أن تفكر لتبتكر ، والأهم هو أن تجد حلا لكل مشكلة من خلال الابتكار".