شكك في قرارات اللجنة العليا وتعدى على وزير الصحة بالسب .. المحكمة تصدر حكمها

بلادنا الأحد ١٣/سبتمبر/٢٠٢٠ ٢٢:٢٢ م
شكك في قرارات اللجنة العليا وتعدى على وزير الصحة بالسب .. المحكمة تصدر حكمها

مسقط - الشبيبة

نشر الادعاء العام في مجلته الفصلية " المجتمع والقانون" عدداً من الجرائم والقضايا التي تناولتها أروقة القضاء ومن بين تلك القصص قصة حملت عنوان " استخدم وسائل التواصل الاجتماعي في نشر ما يمس النظام العام .. "الشبيبة" اطلعت على المجلة ورصدت لكم هذه القصة .

تلقي الإدعاء العام بلاغاً يفيد بقيام المتهم بنشر مقالات مخالفة للنظام العام عبر برنامجي التواصل الاجتماعي (واتساب وانستجرام ) وشكك وطعن فعالية قرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا . وباستجواب المتهم أقر المتهم بأنه استعمل برنامجي الواتساب وانستجرام في نشر المقالات والتسجيلات الصوتية بشأن القرارات الصادرة من اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع كورونا والتعدي على معالي الدكتور وزير الصحة بالسب، فتم إحالته إلى المحكمة المختصة.

وباستجواب المحكمة للمتهم ، كرر الأقوال ذاتها التي أقر بها أمام الادعاء العام وقضت المحكمة في 18 مايو الفائت بإدانة المتهم بجنحة استخدام الشبكة المعلوماتية في نشر ما من شأنه المساس بالنظام العام وجنحة إهانة موظف عام وقضت بمعاقبته عن الأولى بالسجن 6 أشهر والغرامة 3000 ريال عماني وعن الثانية بالسجن سنة ومصادرة الجهاز المستخدم وبغلق حسابه في برنامج التواصل الاجتماعي (انستجرام) وتدغم العقوبات بحقه وتنفذ الأشد ويفرج عنه بكفالة مالية قدرها 500 ريال عماني في حال استئناف الحكم.
ولم يرتض المحكوم بحكم محكمة أول درجة فاستأنف أمام محكمة الاستئناف المختصة التي قضت في 20 يوليو الفائت بقبول الاستئناف شكلاً وفي الموضوع برفضه وتأييد الحكم المستأنف.