"الزراعة" تعلن رغبتها في تنفيذ مشروع إنشاء حقول أشجار فاكهة نموذجية

بلادنا الخميس ٠٣/سبتمبر/٢٠٢٠ ٢٠:٠١ م
"الزراعة" تعلن رغبتها في تنفيذ مشروع إنشاء حقول أشجار فاكهة نموذجية

مسقط - الشبيبة

تعلن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه عن رغبتها في تنفيذ مشروع إنشاء حقول أشجار فاكهة نموذجية تتضمن زراعة فسائل نخيل التمر نسيجية وأصناف المانجو (الأمبا) والليمون العماني لدى المزارعين الراغبين بالمحافظ ات.

فعلى من لديه الرغبة بتنفيذ المشروع التقدم بطلب إلى وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه من خلال تعبئة الاستمارة المخصصة في دوائر/ مراكز التنمية الزراعية بمختلف ولايات السلطنة خلال أسبوعين من نشر الإعلان وذلك وفقا للشروط الآتية:

1 - أن يكون المتقدم عماني الجنسية ولديه حيازة زراعية قائمة أو مزرعة بعقد حق الانتفاع وضمن المحاصيل المعتمد زراعتها ضمن العقد ومرفق به المستندات الآتية:

نسخة من سند ملكية المزرعة أو نسخة من عقد الانتفاع ساري المفعول مع نسخة من الرسم المساحي للأرض الزراعية.

نسخة من بطاقة الحيازة الزراعية سارية المفعول۔

2 - أن يكون موقع المزرعة ضمن النطاق الزراعي ومن المناطق التي تتوفر بها الظروف البيئية المناسبة لزراعة محاصيل نخيل التمر وأصناف المانجو الأمبا) والليمون العماني.

3 - أن يتوفر بالمزرعة بئر مصرح به وأن لا تزيد ملوحة مياه الري على (1000) ميكروموز.

4 - أن تكون تربة المزرعة صالحة للزراعة.

5 - الالتزام بزراعة فسات النخيل التمر على مسافة (8*8 ) متر بين الفسيلة والأخرى، بمعدل (65) فسيلة/فدان، ومسافة (7x7) متر لأصناف المانجو (الأمبا) وأشجار الليمون العماني بمعدل (86) شتلة/فدان.

6 - تجهيز نظام لي حديث (نظام النافورة) للمساحة المستهدفة

7- يشترط أن لا تقل مساحة الحقل المستهدف زراعته عن (5 فدان) ولا تزيد على (10 فدان) لإحدى المجموعتين: نخيل التمر أو أصناف المانجو (الأمبا) والليمون العماني، وتتم الزراعة في موقع واحد.

8 - الموافقة على زراعة الأصناف التي تحددها الوزارة من نخيل التمر وهي (الفرض، خلاص الظاهرة، المجهول، أصناف الفحول) ومن الأصناف الموصي بها من قبل الوزارة للمانجو (الأمبا)، بالإضافة إلى صنف الليمون العماني

9 - يتم تنفيذ مشروع نخيل التمر بزراعة الحقل وفقا للآتي (زراعة نسبة 100% من الأصناف المذكورة أعلاه) أو (زراعة 80% من صنف الفرض و 20% من الأصناف الأخرى المذكورة) أو زراعة (نسبة 50% فرض و% 50 من الأصناف الأخرى بالإضافة إلى نسبة افحل لكل 20 نخلة).

10 تقوم الوزارة بدعم الحصول على فسائل النخيل النسيجية المنتجة بمختبر الزراعة النسيجية بجمام الفرض (2 ريال عماني)، خلاص الظاهرة (5 ريال عماني)، المجهول (2 ريال عماني) ، أصناف فحول (1 ريال عماني أصنف)، وشتلات المانجو الأمبا) المحسنة والليمون العماني بالمجان وفقا للقرار الوزاري رقم (95/2010م).

11 - الالتزام بتنفيذ العمليات الزراعية الصحيحة في زراعة ورعاية نخيل التمر وأشجار المانجو (الأمبا) والليمون العماني وفقا للتوصيات الصادرة من الوزارة.

12 - موافقة المستفيد من المشروع على قيام المختصين بالوزارة بزيارة موقع المشروع للتحقق من استيفائه للشروط المذكورة أعلاه قبل البدء في الزراعة والمتابعة والتقييم المستمر للمزرعة

13 - سيتم اختيار المستفيدين من المشروع لمن تنطبق عليه الشروط الواردة أعلاه وحسب أقدمية الطلب.

14 - يعطي المستفيد مهلة شهر لاستكمال تركيب نظام الري وإلا سيسقط حقه في الاستفادة من المشروع ويستبدل بمستفيد آخر من قائمة الاحتياط.

15 - يحق للوزارة قبول أو رفض الطلب غير المستوفي للشروط المذكورة أعلاه.

16 - آخر موعد لاستلام الطلبات 17سبتمبر 2020م