اليوم.. في ليلة تسليم جائزة الكرة الذهبية

الجماهير الاثنين ١١/يناير/٢٠١٦ ٠٣:٢٩ ص
اليوم.. في ليلة تسليم جائزة الكرة الذهبية

سجل الفائزين باللقب

زيوريخ – وكالات

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة في كل أنحاء العالم اليوم الاثنين صوب مدينة زيوريخ السويسرية لمتابعة ليلة التتويج والختام الحقيقي للعام 2015 الكروي والبداية المثيرة للعام 2016 عندما يقيم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حفله السنوي لتوزيع الجوائز الأفضل في عالم كرة القدم للعام 2015 .

وبعد عام غلبت عليه فضائح الفيفا والتحقيقات الجارية في الولايات المتحدة مع عدد من المسؤولين البارزين في عالم الساحرة المستديرة واختتمته لجنة القيم في الفيفا بقرار إيقاف السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا والفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) لمدة ثماني سنوات لكل منهما، سيخلو الحفل من بلاتر الذي فرض هيمنته على عالم اللعبة لسنوات طويلة.

ومع غياب بلاتر، سيكون تتويج عريس الحفل من خلال الكاميروني عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف) النائب الأول لبلاتر حيث يتولى حياتو الآن مهمة إدارة الفيفا.
ويسلم حياتو جائزة الكرة الذهبية إلى عريس الحفل الذي سيفوز في استفتاء أفضل لاعب للعام 2015 .
وبعد ثلاثة أعوام متتالية، فرضت كرة القدم الأسبانية وفريقا برشلونة وريال مدريد قطبا الكرة الأسبانية هيمنتهم على حفل جوائز الفيفا، خطفت الكرة الألمانية بعض الأضواء في النسختين الفائتتين من هذا الحفل عندما أحرزت الكرة الألمانية ثلاث جوائز كبرى في النسختين الفائتتين من هذا الحفل.
وكانت أبرز هذه الجوائز من نصيب اللاعبة نادين أنجيرير كأفضل لاعبة في العالم في نسخة 2013 ثم مواطنتها نادين كيسلر في النسخة الفائتة كما فاز المدرب يوب هاينكس ومواطنته سيلفيا تايد كأفضل مدربين في عالمي كرة القدم للرجال والنساء في العام 2013 وتبعهما بإحراز نفس الجائزتين يواخيم لوف المدير الفني للمنتخب الألماني ومواطنه رالف كيلرمان المدير الفني لفريق فولفسبورج الألماني للنساء.
ورغم هذا، ظلت الجائزة الأبرز في الحفل من نصيب البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد لتحفظ هذه الجائزة ماء وجه الكرة الاسبانية في النسختين الفائتتين علما بأنها الجائزة الأهم.
ولكن النسخة الجديدة من حفل الفيفا اليوم قد تشهد تراجعا حادا للحصيلة الألمانية في مواجهة الكرة الاسبانية.
ومثلما كان الحال في الأعوام الفائتة، يتنافس على أبرز جوائز العام النجمان البارزان للدوري الاسباني وهما الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الذي ساهم في فوزه بألقاب خمس من ست بطولات خاضها الفريق في 2015 والبرتغالي كريستيانو رونالدو.
ولم يقدم ميسي في 2015 الأداء الراقي المعتاد منه قبل سنوات مع برشلونة فاز فيها بجائزة الكرة الذهبية أربع مرات متتالية من 2009 إلى 2012 ، كما حرمته الإصابة من المشاركة مع الفريق لمدة شهرين بين سبتمبر ونوفمبر الفائتين.
ولكن ميسي قاد برشلونة للفوز بألقاب خمس بطولات في 2015 وهي بطولات الدوري والكأس في اسبانيا ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية فيما سقط الفريق فقط أمام أتلتيك بلباو في كأس السوبر الاسباني.
كما شق ميسي طريقه بنجاح مع المنتخب الأرجنتيني إلى المباراة النهائية لبطولة كأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا) 2015 في تشيلي قبل أن يسقط أمام المنتخب التشيلي بركلات الترجيح.
وتنافس النجمان ميسي ورونالدو في النسختين الفائتتين مع أحد لاعبي بايرن ميونيخ حيث تنافسا على جائزة 2013 مع الفرنسي فرانك ريبيري نجم بايرن والذي كان صاحب النصيب الأوفر من الترشيحات للفوز بالجائزة ولكنه حل ثالثا خلف رونالدو وميسي ثم تنافسا في النسخة الفائتة مع مانويل نيوير حارس مرمى بايرن والمنتخب الألماني لكنه حل ثالثا خلفهما أيضا.
ولكنهما يتنافسان في النسخة الجديدة مع نجم آخر من الدوري الاسباني وهو البرازيلي نيمار دا سيلفا زميل ميسي في هجوم برشلونة وقائد المنتخب البرازيلي.
ورغم استمرار الأداء الرائع لرونالدو في الموسم الفائت وتصدره قائمة هدافي الدوري الاسباني في الموسم الفائت، يبدو ميسي هو الأفضل إنجازا في 2015 بإحراز خمسة ألقاب مع برشلونة وبلوغ نهائي كوبا أمريكا مع المنتخب الأرجنتيني.
ورغم مساهمة نيمار بشكل كبير في فوز برشلونة بهذه الألقاب ، قد يكون ميل نيمار لخدمة الأداء الجماعي عنصرا لتفضيل ميسي الذي أظهر مهارات فردية أكبر في كثير من الأحيان ليستحوذ على ترشيحات أكبر للفوز بالجائزة خاصة مع بلوغه نهائي كوبا أمريكا مع التانجو الأرجنتيني فيما كان الإيقاف عدوا لنيمار مع المنتخب البرازيلي في نفس البطولة إثر طرده في مباراة الفريق أمام كولومبيا بالدور الأول.
وعلى عكس ما كان عليه الحال في العامين الفائتين، تبدو فرصة ميسي (28 عاما) جيدة هذا العام للفوز بالجائزة للمرة الخامسة في تاريخه حيث توج بها أربع مرات متتالية بين عامي 2009 و.2012
وإذا ذهبت الجائزة لميسي هذه المرة، سيعزز النجم الأرجنتيني رقمه القياسي الذي يتفوق به على جميع النجوم الفائزين بالجائزة سابقا لأنه كان أول من أحرز الجائزة أربع مرات ويحلم بالجائزة الخامسة.
وقبل ثلاثة أعوام، اجتاز ميسي إنجاز الثلاثي الهولندي يوهان كرويف والفرنسي ميشيل بلاتيني والهولندي الآخر ماركو فان باستن الذين سبق لكل منهم الفوز بالجائزة ثلاث مرات حيث أحرز الجائزة للمرة الرابعة وأصبح أول لاعب يفوز بالجائزة أربع مرات متتالية متفوقا على إنجاز بلاتيني الذي فاز باللقب ثلاث مرات متتالية.
ويدخل المدرب الاسباني لويس إنريكي المدير الفني لبرشلونة في منافسة شرسة مع مواطنه جوسيب جوارديولا المدير الفني لبايرن ميونيخ الألماني والأرجنتيني خورخي سامباولي المدير الفني لمنتخب تشيلي على جائزة أفضل مدرب.
ومن الصعب ترجيح كفة أي من المدربين الثلاثة أو التكهن بهوية الفائز في هذا الاستفتاء بعدما قدم إنريكي عاما أسطوريا مع برشلونة وتوج معه بخمس بطولات في 2015 كما قاد جوارديولا فريق بايرن بجدارة للحفاظ على لقب الدوري الألماني (بوندسليجا) وحطم عددا من الأرقام في طريقه للقب بخلاف بلوغه المربع الذهبي لدوري الأبطال موسمين متتاليين.
كما قاد سامباولي منتخب تشيلي إلى الفوز بلقبه الأول في تاريخ مشاركاته ببطولات كوبا أمريكا على مدار تاريخ البطولة الذي يصل هذا العام إلى 100 عام.
ويشترك الفيفا مع مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية الرياضية منذ العام 2010 في تقديم جائزة الكرة الذهبية بعدما ظلت جائزة الفيفا لسنوات عديدة منفصلة عن جائزة «الكرة الذهبية» التي تقدمها المجلة الفرنسية والتي ظهرت قبل استفتاء الفيفا بسنوات طويلة.
وبعدما حالف الحظ الألمانية نادين أنجيرير في 2013 ثم مواطنتها نادين كيسلر في النسخة الفائتة، تأمل النجمة الألمانية الأخرى سيليا ساسيتش في الحفاظ على الجائزة للكرة الألمانية خاصة وأنها الفرصة الأخيرة لها بعدما اعتزلت اللعب في يوليو الفائت. وتتنافس مع ساسيتش على الجائزة اللاعبتان الأمريكية كارلي ليود واليابانية آيا ماياما.
كما يشهد الحفل اليوم الإعلان عن الفائز بجائزة أفضل مدرب أو مدربة في عالم كرة القدم النسائية للعام 2015 وتشهد منافسة قوية بقيادة المدربة الأمريكية جيل إيليس التي قادت منتخب بلادها للفوز بكأس العالم للنساء في كندا منتصف العام 2015 ليكون اللقب الثالث للمنتخب الأمريكي في مونديال النساء.
ويتنافس مع إيليس المدرب الويلزي الشاب مارك سامبسون الذي قاد المنتخب الإنجليزي بجدارة للفوز بالمركز الثالث في مونديال النساء بكندا والمدرب الياباني نوريو ساساكي المدير الفني للمنتخب الياباني والذي قاد الفريق لنهائي مونديال اليابان لكنه أخفق في الخطوة الأخيرة للدفاع عن اللقب العالمي.

جائزة بوشكاش

كما يشهد الحفل توزيع جائزة اللعب النظيف وجائزة «بوشكاش» التي تقدم لصاحب أفضل هدف في العام 2015 في حين ينتظر أن يخلو الحفل من الجائزة الرئاسية التي اعتاد بلاتر تقديمها لأحد أصحاب الإنجازات والإسهامات لخدمة اللعبة.
وإلى جانب تنافسه على جائزة الكرة الذهبية، يدخل ميسي منافسا بقوة على جائزة بوشكاش لأفضل هدف وذلك بهدفه الذي سجله في مرمى بلباو خلال مباراتهما بنهائي كأس ملك اسبانيا في 30 مايو الفائت.
كما يدخل الإيطالي أليساندرو فلورينزي نجم روما الإيطالي المنافسة بقوة على جائزة بوشكاش بالهدف الذي سجله في مرمى برشلونة خلال مباراة الفريقين بدوري أبطال أوروبا في 16 سبتمبر الفائت واللاعب ويندل ليرا عن هدفه لفريق جويانيسيا في مرمى أتلتيكو في 11 مارس الفائت.
وأدرجت الجائزة الرئاسية ضمن الجوائز المقررة في الحفل وذلك على صفحة الجوائز بموقع الفيفا على الإنترنت في سبتمبر الفائت لكنها حذفت مؤخرا بعد قرار لجنة القيم في الفيفا بإيقاف بلاتر.
كما أكدت صحيفة «بليك» السويسرية مؤخرا أن بلاتر وعائلته لن يحضروا الحفل حيث يغيب بلاتر بسبب قرار الإيقاف كما تغيب ابنته وزوجها وحفيدته وشقيقاه رغم تسلمهم دعوات حضور الحفل قبل إلغاء رحلتهم المقررة إلى زيوريخ.

تشكيلة منتخب العالم

كما يعلن خلال الحفل تشكيل منتخب العالم لعام 2015 والذي يحدده كل من الفيفا والاتحاد الدولي للاعبي كرة القدم المحترفين (فيفبرو) طبقا للتصويت الذي شارك فيه متصفحو موقع الفيفا على الانترنت.
ويتنافس 55 لاعبا على دخول التشكيلة التي تضم 11 لاعبا فقط. واللاعبون المتنافسون هم:
في حراسة المرمى : الإيطالي جانلويجي بوفون (يوفنتوس) والاسباني إيكر كاسياس (بورتو البرتغالي) والاسباني ديفيد دي خيا (مانشستر يونايتد الإنجليزي) والكوستاريكي كيلور نافاس (ريال مدريد الاسباني) والألماني مانويل نيوير (بايرن ميونيخ) .

وفي الدفاع : النمساوي ديفيد ألابا (بايرن ميونيخ الألماني) والاسباني خوردي ألبا (برشلونة) والألماني جيروم بواتينج (بايرن ميونيخ) والاسباني دانيال كارفاخال (ريال مدريد) والإيطالي جورجيو كيليني (يوفنتوس) والبرازيلي داني ألفيش (برشلونة الاسباني) والبرازيلي ديفيد لويز (باريس سان جيرمان الفرنسي) والأوروجوياني دييجو جودين (أتلتيكو مدريد الاسباني) والألماني ماتس هوملز (بوروسيا دورتموند) والصربي برانيسلاف إيفانوفيتش (تشيلسي الإنجليزي) والبلجيكي فينسنت كومباني (مانشستر سيتي الإنجليزي) والألماني فيليب لام (بايرن ميونيخ) والبرازيلي مارسيلو (ريال مدريد الأسباني) والأرجنتيني خافيير ماسكيرانو (برشلونة الاسباني) والبرتغالي بيبي (ريال مدريد الاسباني) و الاسباني جيرارد بيكيه (برشلونة) و الاسباني سيرخيو راموس (ريال مدريد) والإنجليزي جون تيري (تشيلسي) والبرازيلي تياجو سيلفا (باريس سان جيرمان الفرنسي) والفرنسي رافاييل فاران (ريال مدريد الاسباني) .

ولخط الوسط : الأسباني تياجو ألكانتارا (بايرن ميونيخ الألماني) والاسباني تشابي ألونسو (بايرن ميونيخ الألماني) والأسباني سيرخيو بوسكيتس (برشلونة) والبلجيكي إيدن هازارد (تشيلسي الإنجليزي) والاسباني أندريس إنييستا (برشلونة) والألماني توني كروس (ريال مدريد الاسباني) والكرواتي لوكا مودريتش (ريال مدريد الاسباني) والإيطالي أندريا بيرلو (نيويورك سيتي الأمريكي) والفرنسي بول بوجبا (يوفنتوس الإيطالي) والكرواتي إيفان راكيتيتش (برشلونة الاسباني) والكولومبي جيمس رودريجيز (ريال مدريد الاسباني) والاسباني ديفيد سيلفا (مانشستر سيتي الإنجليزي) والإيفواري يايا توريه (مانشستر سيتي الإنجليزي) والإيطالي ماركو فيراتي (باريس سان جيرمان الفرنسي) والتشيلي أرتورو فيدال (بايرن ميونيخ الألماني) .
وفي الهجوم : الأرجنتيني سيرخيو أجويرو (مانشستر سيتي الإنجليزي) والويلزي جاريث بيل (ريال مدريد الاسباني) والفرنسي كريم بنزيمة (ريال مدريد الاسباني) والبرازيلي دوجلاس كوستا (بايرن ميونيخ الألماني) والبرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد الاسباني) والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش (باريس سان جيرمان الفرنسي) والبولندي روبرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونيخ الألماني) والأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الاسباني) والألماني توماس كولر (بايرن ميونيخ) والبرازيلي نيمار دا سيلفا (برشلونة الاسباني) والهولندي آريين روبن (بايرن ميونيخ الألماني) والإنجليزي واين روني (مانشستر يونايتد) والتشيلي أليكسيس سانشيز (أرسنال الإنجليزي) والأوروجوياني لويس سواريز (برشلونة الاسباني) والأرجنتيني كارلوس تيفيز (بوكا جونيورز).

فيما يلي أسماء الفائزين بجائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم منذ 1991: