6 أنواع من الصداع تسببها مشاكل صحية

مزاج الثلاثاء ٣٠/أبريل/٢٠١٩ ١٢:٤٥ م
6 أنواع من الصداع تسببها مشاكل صحية

مسقط - وكالات
المسكّنات ليست العلاج الوحيد أو الناجح دائماً للصداع، فالأهم هو معرفة السبب الصحي، فصداع الجيوب الأنفية -مثلا- غير صداع متلازمة المفصل الصدغي، لذلك عليك مراقبة أعراض الصداع ومعرفة نوعه وفقاً لطبيعة الألم.

1- صداع التوتر
السبب الدقيق لهذا النوع من الصداع غير معروف، لكنه يحدث عندما يُصاب الإنسان بالتوتر والإجهاد، ومن علامات هذا الصداع الإحساس بالضغط على جميع أنحاء الجبين، ويكون الصداع حاداً.

2- آلام الرقبة
يحدث صداع آلام الرقبة بسبب خلل وظيفي في عضلات ومفاصل العنق، ويسبب هذا الصداع نوعاً من الألم يتحرك من خلف الرأس إلى الأمام، وتتفاقم الأعراض مع الحركة البسيطة للعنق.

3- الصداع العنقودي
يسبب هذا النوع من الصداع ألماً شديداً للغاية للعين، وتتدلى الجفون، ويميل لون العين إلى الاحمرار، مع سيلان الأنف أو انسدادها.

4- الصداع النصفي
تتراوح شدة الألم في هذا النوع بين المعتدل والشديد، ويكون الألم على جانب واحد من الوجه، ويرافقه خفقان وشعور بالغثيان، وقد يستمر الصداع النصفي عدة ساعات أو أيام، ويتكرر مرة واحدة كل أسبوع أو كل شهر أو سنة، وفي كثير من الأحيان يرتبط الصداع النصفي بالدورة الشهرية لدى النساء.

5- الجيوب الأنفية
يأتي هذا الصداع مع نوبات البرد أو الحساسية، ويرافقه انسداد الأنف، ما يسبب زيادة الضغط على الرأس، وأعلى الحاجبين وحول الخدين أو الأسنان، ويحدث هذا الصداع نتيجة التهاب الجيوب الأنفية.

6- متلازمة المفصل الصدغي
يحدث هذا النوع من الصداع عندما يتحرك مفصل الفك من مكانه، ما يؤدي إلى ضغط على الأعصاب، ويميز هذا النوع من الصداع وجود ألم في الفك والأذن يمتد إلى أعلى باتجاه الرأس، ويكون الصداع حاداً مثل صداع التوتر.