المعارضة في كوسوفو تعتزم الاحتجاج على اتفاق مع صربيا

الحدث الأحد ١٠/يناير/٢٠١٦ ٠٤:٣٠ ص

بلجراد - ش - وكالات
نظم أعضاء من تكتل المعارضة في كوسوفو احتجاج امس السبت في بريشتينا على اتفاق تم التوصل إليه مع صربيا بوساطة الاتحاد الأوروبي .
ومن بين مطالبهم دعوة لإجراء انتخابات مبكرة.
وتريد المعارضة بقيادة " حركة فيتيفيندوسي " الألبانية الكوسوفية القومية، عرقلة اتفاق يرمي إلى منح المزيد من السلطات للبلديات الصربية التي تشكل أغلبية في كوسوفو.
وتطالب المعارضة باستقالة رئيس الوزراء عيسى مصطفى وإجراء انتخابات مبكرة قبل عامين من موعدها المقرر لها .
يشكل الألبان أغلبية كبيرة في كوسوفو وهي إقليم صربي سابق استقل في عام .2008
وكان قادة المعارضة قد اكدوا في وقت سابق إنهم يتوقعون إقبالا هائلا وتعهدوا بمظاهرة سلمية.
وكثيرا ما انتهت المظاهرات السابقة احتجاجا على اتفاق مع صربيا - والتي اشتملت على موجة من الهجمات بالغاز المسيل للدموع داخل البرلمان - بأعمال عنف في الشوارع.
وكان رئيس الوزراء الصربي ألكسندر فوتشيتش قد صرح في وقت سابق بأن منطقة البلقان مازالت تواجه خطورة " الاشتعال مجددا " في إشارة إلى الخلافات المتفاقمة بين الدول والشعوب في هذا الجزء من العالم .
وقال فوتشيتش في بدء اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في بلجراد إنه " يخشي من تدمر استقرار المنطقة ".
وأضاف أن هناك خطر " لاشتعال المنطقة بأكملها مجددا " ، في إشارة إلى المشاكل المتفاقمة في الدول المجاورة .
ويشار إلى أن هناك توترات عرقية بين كوسوفو والبوسنة ، في حين شهدت مقدونيا خلافا سياسيا بين الحكومة والمعارضة حتى الشهر الماضي ، عندما توصل الجانبان لاتفاق لإنهاء الأزمة .
ومن ناحية أخرى ، تحافظ صربيا على علاقتها الجيدة مع روسيا على الرغم من رغبة بلجراد في الانضمام للاتحاد الأوروبي ، وذلك بحسب ما قاله فوتشيتش .
ويحاول الاتحاد الأوروبي دفع صربيا ، المرشحة للانضمام للاتحاد ، للانضمام للكتلة في فرض عقوبات على روسيا بسبب تورطها في الصراع في أوكرانيا ، ولكن بلجراد رفضت ذلك.
وقال دبلوماسيون إن أوكرانيا سوف تتصدر جدول أعمال مباحثات الاجتماع، الذي سوف يستمر يومين ، في بلجراد ، حيث من المتوقع أن يدعو الكثير من وزراء الخارجية لتطبيق كامل لاتفاقيات وقف إطلاق النار الحالية بين الانفصالين الموالين لروسيا والجيش الأوكراني .
ومن المقرر أن تسلم صربيا الرئاسة الدورية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لألمانيا في يناير الراهن .