ألمانيا: تأييد تسريع ترحيل اللاجئين مرتكبي الجرائم

الحدث الأحد ١٠/يناير/٢٠١٦ ٠٤:٠٥ ص
ألمانيا: تأييد تسريع ترحيل اللاجئين مرتكبي الجرائم

هامبورج – – وكالات

أعرب أولاف شولتس عمدة هامبورج عن تأييده لتسريع ترحيل اللاجئين المجرمين من ألمانيا. وفي تصريحات صحفية، قال السياسي المنتمي إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك في الائتلاف الحاكم في برلين: »حسي بالعدالة يقول لي: من يرتكب في بلادنا من موقعه كضيف جريمة ينبغي ألا يظل هنا، ومن يرغب في حماية الحق الأساسي في اللجوء، عليه أن يدافع عنه في مواجهة هؤلاء الذين يطالبون به وبعد ذلك يحتقرون القواعد الأساسية لتعايشنا». وأضاف شولتس أنه لذلك فإن من الصواب المراجعة مرة أخرى لكيفية تسهيل الترحيل، لكن نائب رئيس الحزب الاشتراكي حذر في الوقت نفسه من اتخاذ خطوات متسرعة.

يذكر أنه في أعقاب الاعتداءات الجنسية الجماعية على عشرات النساء قبالة محطة القطار الرئيسية في مدينة كولونيا ليلة رأس السنة، كان زعيم الحزب الاشتراكي زيجمار جابريل قد دافع عن بحث كل الإمكانيات التي من شأنها إتاحة فرصة إعادة طالبي اللجوء المجرمين إلى بلادهم.
وكانت شرطة هامبورج تلقت حتى أمس الجمعة أكثر من 100 بلاغ من نساء قلن إنهن تعرضن للتطويق والتحرش الجنسي والسرقة. وكان عمدة المدينة قد وصف هذه الجرائم بأنها عار مطالبا بتطبيق أكبر قدر من الصرامة والعقوبة على الجناة.
من جانبها أعربت المستشارة الألمانية أنجلا ميركل عن تأييدها لإصدار لوائح قانونية عاجلة تتيح دراسة سرعة ترحيل المتقدمين بطلبات لجوء تم رفضها من قبل السلطات الألمانية.
وقالت ميركل مساء أمس الأول الجمعة في تصريحات نشرتها الدويتش فيلا وذلك في بداية اجتماع هيئة إدارة حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي الذي ترأسه بمدينة ماينس الألمانية إن أعدادا كبيرة من طلبات اللجوء لن تتم الموافقة عليه. وواصلت ميركل القول: «ولكن مع ذلك فلم ننجح في الماضي في إعادة أصحاب الطلبات المرفوضة إلى مواطنهم مرة أخرى».
وذكرت ميركل أن المواطنين الألمان «يتوقعون منا أن يتحقق في الواقع والممارسة ما نسميه دولة القانون التي تمثل إرادتنا السياسية».
على صعيد اخر التقى زيجمار جابريل وزير الاقتصاد الألماني ونائب المستشارة الألمانية انجيلا ميركل الرئيس الكوبي راؤول كاسترو في العاصمة الكوبية هافانا.

وجاء اللقـــــــــاء مساء أمــــس الأول الجمعة (بالتوقيت المحلي) مع الرئيس الكوبي (84 عاما) في ختام زيارة جابريل لكوبا حيث من المنتظر أن يعود لبلاده امس السبت.

يذكر أن كوبا تسعى، منذ تقاربها التاريخي مع الولايات المتحدة، إلى فتح اقتصادها المنعزل على مدار عقود على الاستثمارات الخارجية، وتأمل الشركات الألمانية في الفوز بتعاقدات في مجال تحديث كوبا.
وعرض جابريل على الحكومة الكوبية خلال الزيارة «شراكة النظراء».

وكان حجم التجارة بين كوبا وألمانيا وصل في عام 2014 إلى 224 مليون يورو.يذكر أن جابريل زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك في الائتلاف الحاكم، هو أول وزير اقتصاد ألماني يزور كوبا منذ 15 عاما، حيث وصل يوم الأربعاء الفائت على رأس وفد اقتصادي يضم 60 رجل أعمال.

كان فيرنر مولر آخر وزير اقتصاد ألماني يزور كوبا في العام 2001

.وكان وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير قد زار الجزيرة الواقعة في البحر الكاريبي في يوليو الفائت من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين.