سلمان آل خليفة: سأدرس دور شركات القانون والاستشارات الأمريكية

الجماهير الاثنين ١١/يناير/٢٠١٦ ٠٠:١٥ ص
سلمان آل خليفة: سأدرس دور شركات القانون والاستشارات الأمريكية

بنما سيتي - رويترز:

قال الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي (الفيفا) إنه إذا انتخب سيدرس دور شركات القانون والاستشارات الأمريكية التي عينها الفيفا ردا على تحقيق وزارة العدل الأمريكية في وقائع فساد في كرة القدم.

وقال الشيخ سلمان رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وواحد من خمسة مرشحين في انتخابات رئاسة الفيفا يوم 26 فبراير المقبل إن هناك حاجة لنظرة متأنية لأنه غير مقتنع تماما بأن الفيفا يستفيد من هذه العلاقة.
وعيّن الفيفا العام الفائت شركة كوين ايمانويل اوركوهارت آند سوليفان للمحاماة إضافة لمؤسسة تينيو ومقرها نيويورك والمتخصصة في تقديم استشارات في الأزمات والاتصالات وتعمل الشركتان مع موظفي الإدارة القانونية في مقر الاتحاد الدولي في زيوريخ.
وتجري كوين ايمانويل تحقيقا داخليا في الفيفا وتمثل الاتحاد الدولي أمام المدعين الأمريكييـــن. وقالت متحدثة باسم الفيفا العام الفائت إن تينيو عينــت «من أجل العمل على أولويات تتعلق بسمعة المؤسسة».
وقال الشيخ سلمان «إذا كانوا يقومون بعمل جيد فلا أعتقد أن أحدا سيقول لا لكن عليك أن تقنع مجلس إدارتك بالفوائد».
وأضاف «إذا كان هناك دور إيجابي لهم فلا بأس. إذا شعرنا بأن هذا أكثر من اللازم فأنا واثق أننا سنقوم بمراجعة ذلك». ورفض ممثلون عن كوين ايمانويل وتينيو التعليق أمس الأول الجمعة.
وعوقب سيب بلاتر - الذي أمضى 17 عاما رئيسا للفيفا - في أواخر العام الفائت من جانب الاتحاد الدولي بالإيقاف لثماني سنوات عن كرة القدم بسبب انتهاكات تتعلق بالنزاهة. وعيسى حياتو هو القائم بأعمال رئيس الفيفا حتى إجراء الانتخابات في فبراير المقبل.

تحرك خطر

وبدأت أزمة الفيفا الحالية في مايو الفائت عندما وجهت الولايات المتحدة اتهامات تتعلق بالفساد إلى تسعة مسؤولين في كرة القدم وخمسة من مديري التسويق.
ومنذ ذلك الوقت اتسع نطاق التحقيق ويواجه الآن أكثر من 40 شخصا اتهامات بشأن ما يزيد على 200 مليون دولار في صورة رشى مزعومة ذات صلة بتسويق بطولات كرة القدم الكبرى والمباريات حول العالم. وأصبح للمحامين من داخل وخارج الفيفا تأثير داخل المنظمة في الأشهر السبعة الأخيرة.
لكن التخلي عن المستشارين وشركات المحاماة الخارجية ستكون خطوة محفوفة بالمخاطر من جانب الفيفا لأنه يعتمد عليهم لإظهار أنه يتعاون مع المدعين الأمريكيين.

ضحية لفساد أشخاص

واستمر ممثلو الادعاء الأمريكيون في وصف الفيفا بأنه ضحية لفساد أشخاص لكن هذا الوضع قد يتغير في أي وقت. وإذا وجهت اتهامات جنائية للفيفا فإن الرعاة والشركاء الآخرين ربما يشعرون بالقلق من مخاطر العمل مع الاتحاد الدولي.
وليس من الواضح كم يدفع الفيفا للشركتين أو ما تقوله العقود بشأن احتمال الإلغاء. وذكرت برس اسوسييشن ومقرها لندن الشهر الفائت أن فاتورة المحاماة إضافة لتراجع الإيرادات من الرعاة أدى لأول خسارة سنوية للفيفا منذ 2001.
وقال الشيخ سلمان إنه إذا انتخب سيتشاور مع موظفي الفيفا قبل اتخاذ قرار بشأن الشركات يكون «في صالح الاتحاد الدولي».

تقسيم إلى جزئين

ويركز البرنامج الانتخابي للشيخ سلمان على خطة لتقسيم الفيفا إلى جزئين منفصلين وهما: وحدة لإدارة الأعمال وأخرى تركز على أحداث كرة القدم والتطوير.
والمرشحون الأربعة الآخرون هم: الأمير الأردني علي بن الحسيــن والفرنسي جيروم شامبيــن النائــب السابق للأمين العام للفيفا والسويسري جياني انفانتينو الأميــن العام الحالي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم ورجل الأعمال الجنوب أفريقي طوكيو سيكسويل.