العدسات اللاصقة.. فوائد علاجية ومحاذير ضرورية

مزاج الأحد ١٣/مارس/٢٠١٦ ٢٠:٤٧ م
العدسات اللاصقة.. فوائد علاجية ومحاذير ضرورية

العدسات اللاصقة هي مادة بلاستيكية أو سيلكون شفافة توضع مباشرة على القرنية بهدف تصحيح النظر والعيوب الانكسارية في العين أو لأغراض تجميلية أحياناً، وللعدسات اللاصقة أنواع مختلفة، ولها أغراض علاجية.حسين زامل أخصائي البصريات بمستشفى المركز الطبي الدولي بجدة يفصل أنواع العدسات إلى:
العدسات اللينة والصلبة والمدمجة (صلبة مع لينة)، أما الأكثر استخداماً فهي العدسات اللاصقة اللينة أو المرنة، وهي تكون موافقة لشكل قرنية العين وتستخدم لتصحيح العيوب الانكسارية كقصر النظر وطول النظر والرؤية اللا بؤرية (الاستيجماتيزم) ويمكن أن تستخدم كذلك لأغراض تجميلية.
ويضيف حسين زامل أنه مهما كانت نوعية العدسات اللاصقة أو المدة المحددة لاستخدامها، فإنه يفضل عدم لبسها لمدة تزيد عن نهار واحد فقط، حيث يجب أن تنزع قبل النوم، بل ويفضل عدم النوم بها أبداً حتى لو لساعات قليلة.
وفيما يخص الإيجابيات والسلبيات لاستخدام العدسات اللاصقة، فيقول إن الإيجابيات تتمثل في أنها عملية جداً في مزاولة الأنشطة الرياضية والمناسبات، وهي تعطي مجالاً أوسع للرؤية مقارنة بالنظارة الطبية، كما أنها تسمح برؤية الأجسام بأبعادها الحقيقية بعكس النظارة، حيث يكون هناك بعض التغير في الصورة من النظارة الطبية وخصوصاً في القياسات العالية، كما أن العدسات غير مرئية بالنسبة للأشخاص الآخرين فيظهر الشخص بشكل طبيعي دون الحاجة لوضع النظارات.
أما عن سلبياتها فيذكر أنها تحتاج لعناية ونظافة مستمرة، والإهمال بهذا الجانب يعود بنتيجة عكسية على النظر والعين بشكل عام، كما لا يمكن لبسها في أوقات معينة كأوقات النوم أو أوقات الغبار أو عند السباحة أو في حالة التعرض لحرارة عالية كالفرن عند الطبخ، ويحتاج المريض الذي يستخدم العدسات للمداومة على القطرات المرطبة لتفادي الإصابة بجفاف العين.
ويضيف أنه قد يتم وصف العدسات اللاصقة من قبل أخصائي البصريات أو طبيب العيون لتصحيح النظر، لذلك يتوجب الاهتمام بكل التعليمات والنصائح الخاصة بها، كالحرص على لبس العدسات حسب المدة المقررة والمسموح بها وأن لا تزيد عنها، والحرص قبل استخدام العدسات على غسل اليدين جيداً قبل لبس العدسات، ونزع العدسات اللاصقة قبل النوم وتجنّب السباحة بالعدسات والاحتفاظ بنظارة طبية للتبديل بينها وبين العدسات في بعض الأوقات، وكذلك تنظيف العدسات وشطفها في كل مرة يتم إخراجها من العينين وشطف العلبة الخاصة بها، وتغيير العلبة بشكل منتظم.
وبالنسبة للسيدات وعند وضع المكياج، يقول إنه يفضل ارتداء العدسات قبل وضع المكياج للتقليل من تلوثها بتلك المواد، كما يجب عدم لبس العدسات أبداً عند حدوث احمرار أو إفرازات داخل العين حتى يسمح الطبيب بذلك، ويختم بقوله إن ارتداء العدسات اللاصقة متعدد الفوائد ولكن قد يكون خطيراً في حالة عدم التزام المريض بالنصائح والإرشادات. ​
المصدر:الوطن أو لاين