نسور صربيا تبحث عن المنافسة والاستقرار عبر المونديال الروسي

الجماهير الأحد ١٠/يونيو/٢٠١٨ ٢٢:٥١ م
نسور صربيا تبحث عن المنافسة والاستقرار عبر المونديال الروسي

بلجراد - (د ب أ)
قبل عامين فقط ، بدا المنتخب الصربي لكرة القدم في أسوأ حالاته على الإطلاق بعدما قدم الفريق أسوأ مسيرة له في تصفيات كأس الأمم الأوروبية.

ولكن الفريق استعاد اتزانه في الوقت المناسب وحجز مقعده في نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا.

والآن ، أصبح لدى الفريق هدفان يسعى إلى تحقيقهما في المونديال الروسي ؛ أولهما هو المنافسة في البطولة بشكل جيد ، وثانيهما هو تحقيق الاستقرار الكافي لإنجاز خطة الفريق متوسطة المدى.

ويتسم تدريب المنتخب الصربي (النسور) بأنه أحد أكثر الوظائف غير المستقرة في عالم كرة القدم.

وبعد تأهل الفريق للمونديال ، أقيل المدرب سلافوليوب موسلين الذي قاد الفريق إلى النهائيات بسبب "خلافات" مع مسؤولي الاتحاد الصربي للعبة.

وكانت هذه هي سادس حالة إقالة لمدربي الفريق في غضون العقد الحالي حيث تعاقب على تدريب الفريق رادوفان كوريتش (من 2011 إلى 2012 ومن 2014 إلى 2016) وديك أدفوكات (2014) وليوبينكو درولوفيتش (2014) وسينيسا ميهايلوفيتش (من 2012 إلى 2013) وفلاديمير بتروفيتش (من 2010 إلى 2011) كما أقيل موسلين في 2017 .

وبدأت مشاكل الفريق في بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2012) حيث فشل الفريق في التأهل لهذه البطولة كما فشل في التأهل لكأس العالم 2014 بالبرازيل ويورو 2016 بفرنسا.

واستغرق الفريق بعض الوقت للوصول إلى مستواه الحالي حيث يبدو المونديال الروسي بمثابة الضوء في نهاية نفق طويل للغاية.

والحقيقة أن تأهل الفريق إلى المونديال الروسي كان إنجازا كبيرا إذا ما قورن بالنقاط الأربع التي حصدها الفريق في ثماني مباريات بالتصفيات المؤهلة ليورو 2016 .

وحسم المنتخب الصربي تأهله للمونديال الروسي من خلال الفوز على نظيره الجورجي بهدف نظيف سجله ألكسندر بريوفيتش ليعيد بعض كبرياء الفريق.

ومع إقالة موسلين من تدريب الفريق ، استعان الاتحاد الصربي للعبة بالمدافع المعتزل ملادن كرستاييتش ليتولى تدريب الفريق حيث يقود الفريق في النهائيات. وبهذا ، يصعب التكهن بما قد يقدمه الفريق في النهائيات.

ورغم هذا ، يظل هناك شيء واحد ثابت وهو أن الفريق يضم العديد من اللاعبين المتميزين مثل ألكسندر كولاروف وماتيا ناستاسيتش ونيمانيا ماتيتش وألكسندر ميتروفيتش وجميعهم من اللاعبين الناشطين في بطولات دوري محلية كبيرة بأوروبا.

وأصبح كرستاييتش بحاجة إلى بناء فريق متماسك بأقصى سرعة ممكنة حيث يستهل الفريق مسيرته في المونديال الروسي بمجموعة صعبة للغاية في الدور الأول للبطولة تضم معه منتخبات كوستاريكا وسويسرا والبرازيل.

نجم الفريق : ينتظر أن يقود لاعب الوسط نيمانيا ماتيتش (29 عاما) المنتخب الصربي من داخل وخارج الملعب وهو أمر ضروري للغاية بالنسبة لفريق لا يزال في مراحل البناء مثل المنتخب الصربي.

ويتميز ماتيتش نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي بجهده الوافر داخل الملعب ورؤيته الثاقبة للملعب ومهاراته القيادية بين زملائه.

المدير الفني للفريق : تولى ملادن كرستاييتش (43 عاما) تدريب الفريق بشكل مؤقت بعد الإقالة المفاجئة للمدرب سلافوليوب موسلين عقب تأهل الفريق لنهائيات كأس العالم 2018 بروسيا حيث اختار الاتحاد الصربي للعبة منح الثقة لكرستاييتش في قيادة الفريق لعدة شهور تالية فقط.

وبهذا ، سيتوقف مستقبل هذا المدرب مع المنتخب الصربي على ما يقدمه مع الفريق في المونديال الروسي علما بأن مسؤولي الاتحاد الصربي لا يترددون أبدا في إقالة مدربي المنتخب.

جدول مباريات الفريق في الدور الأول للبطولة :

صربيا × كوساريكا 17 يونيو سامارا

صربيا × سويسرا 22 يونيو كاليننجراد

صربيا × البرازيل 27 يونيو موسكو

أفضل النتائج : المركز الرابع في بطولتي كأس العالم 1930 و1962 (كجزء من يوغسلافيا السابقة) .

هل تعلم : بلغ متوسط أطوال لاعبي المنتخب الصربي 6ر185 سنتيمتر ليكون أطول الفرق المتأهلة للمونديال الروسي.