لحصولهما على "الذهبية" وتمثيل السلطنة عالميا.. "التعليم العالي" تكرم طالبتين

بلادنا الثلاثاء ٠٥/يونيو/٢٠١٨ ١٧:٥٠ م
لحصولهما على "الذهبية" وتمثيل السلطنة عالميا.. "التعليم العالي" تكرم طالبتين

مسقط - ش
كرم سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي أميرة بنت سعيد العبرية واشهار بنت سعيد المالكية طالبتان بكلية التمريض في جامعة نزوى، واللتان حصلتا مؤخرا على الميدالية الذهبية في المجال الطبي بمعرض جنيف الدولي للاختراعات في نسخته الـ46، نظير مشاركتهما في اختراع جهاز قياس السكري لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة. ويعد معرض جنيف أكبر معرض للاختراعات على مستوى العالم.

**media[884403]**

الجهاز يعد الأول من نوعه على مستوى العالم والذي يحمل ثلاث خواص هي الصوت والضوء والاهتزاز ليمكن الفئات المستفيدة من استخدامه دون الحاجة لمساعدة شخص آخر. فعبر خاصية الضوء تظهر ألوان خمسة هي الأصفر، والأزرق، والأخضر والبنفسجي والأحمر والتي تشير لمستويات مختلفة بحسب نسبة السكر في الدم مع ظهور القراءة الرقمية. في حين أن خاصية الاهتزاز تتمثل في إصدار الجهاز لعدد من الهزات بحسب مستوى السكر مع القراءة الرقمية للنتيجة. فيما تمنح خاصية الصوت المريض ميزة القراءة الرقمية لمستوى السكر مع النطق الصوتي للنتيجة، مع تصنيف مستوى السكر بحسب شدة الانخفاض أو الارتفاع.

**media[884401]**

إلى جانب ذلك قامت الطالبتان بإيجاد تطبيق يعمل على أجهزة الأبل والأندرويد يسهل عملية تخزين قراءات مستوى السكر بدقة، يستطيع المريض من خلاله عرض القراءات على الدكتور المختص لمتابعة حالته بشكل دوري.
وأعرب سعادة وكيل وزارة التعليم العالي عن تقديره وسعادته بالإنجاز الذي حققته الطالبتين، وبارك لأولياء أمورهما هذا الإنجاز وأشاد بدور الأسرة في تشجيع وتنمية ملكات أبنائهم ليصلوا لهذه المستويات التي يفخر بها الوطن.
كما وجه سعادته الطالبتان للاستمرار بهذا المستوى والاستفادة من هذه النجاح في التسويق للجهاز والتعريف به والبحث عن فرص تصنيعه بعد الحصول على براءة الاختراع.

**media[884402]**

وقد أشار سعادة الدكتور عبدالله الصارمي في سياق حديثه أن العالم اليوم يعول بشكل كبير على ما يعرف باقتصاد المعرفة والذي يعتمد بشكل أساسي على تحويل المعارف والأفكار لمشاريع واختراعات وخدمات تدر دخلا ماديا لأصحابها.