الإسكندرية تنافس على استضافة المؤتمر الدولي للمتاحف

مزاج الثلاثاء ٠٥/يونيو/٢٠١٨ ٠٢:٥٠ ص
الإسكندرية تنافس على استضافة المؤتمر الدولي للمتاحف

القاهرة - (رويترز)

تتنافس ثلاث مدن عريقة على الفوز بحق استضافة المؤتمر السادس والعشرين للمجلس الدولي للمتاحف في 2022 والذي يعد أكبر تجمع للخبراء والمتخصصين بهذا المجال يقام كل ثلاث سنوات.

وتسعى الإسكندرية ثاني كبرى مدن مصر وبراغ عاصمة جمهورية التشيك وأوسلو عاصمة النرويج للفوز في التصويت الذي يجريه المجلس التنفيذي للمجلس الدولي للمتاحف (الأيكوم) يوم الثامن من يونيو بمقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في باريس.

وتوقع خالد عزب رئيس اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف التي قدمت ملف الإسكندرية أن تتركز المنافسة بين الإسكندرية وبراغ فيما تقل فرصة أوسلو التي استضافت هذا المؤتمر في العام 1995.
وقال عزب في مقابلة مع رويترز إنه في حال فوز الملف المصري ستكون الإسكندرية أول مدينة تستضيف المؤتمر في أفريقيا والعالم العربي.
وتتطلع مصر إلى أن يحسم التصويت لصالح الإسكندرية وأن تستضيف المؤتمر الذي يشارك فيه ما بين ثلاثة آلاف وخمسة آلاف خبير وأكاديمي ومسؤول دولي وشركات سياحة وشركات معارض دولية.
وأوضح أن في الإسكندرية عدداً من المتاحف الهامة منها متحف محمود سعيد ومتاحف الخط العربي والفن التشكيلي وقصر الإبداع وقصر ثقافة سيدي جابر والأنفوشي وغيرها من الإمكانيات الضخمة لوزارة الثقافة إضافة إلى ما تقدمه جامعة الإسكندرية ومكتبة الإسكندرية التي تمتلك ثلاثة متاحف.
وتوقع أن يتيح المؤتمر الفرصة لأن تعيد الإسكندرية تقديم نفسها كمقصد رئيسي للسياحة الثقافية.