توقيع اتفاقية «سوق مواد البناء» بالدقم

مؤشر الثلاثاء ٠٥/يونيو/٢٠١٨ ٠٢:١٤ ص
توقيع اتفاقية «سوق مواد البناء» بالدقم

الدقم -
وقعت شركة وان فانج العمانية، وهي الشركة التي تقوم بتطوير وتشغيل المدينة الصناعية الصينية العمانية بالدقم، اتفاقية شراكة مع كل من شركة الثبات القابضة وشركة عمان لتطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم (تطوير الدقم) بهدف إنشاء مشروع سوق مواد البناء المزمع إقامته في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

ومن المقرر أن يجري تطوير المشروع من قبل شركة مشتركة تحمل مسمى شركة الدقم لسوق مواد البناء، إذ تشارك شركة وان فانج العمانية بوصفها المستثمر الرئيسي في المشروع بحصة قدرها 51% بينما ستستثمر كل من شركة الثبات وشركة تطوير بحصة قدرها 34% و15% من رأس المال على التوالي.
ويشتمل مشروع سوق مواد البناء على أعمال تطوير الأرض والمستودعات الأساسية ومساحات خاصة بمرافق مبيعات التجزئة التي ستخصص لشركات مواد البناء الأخرى لعرض وتخزين منتجاتها.
ومن المؤمل أن يعمل هذا المشروع على استقطاب العديد من الشركات حول العالم للقدوم إلى الدقم وجعلها قاعدة لتسويق وبيع منتجاتها المتخصصة في مجال صناعة البناء والتشييد.
وفي ضوء الموقع المتميز للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم فإنه من المتوقع أن توفر هذه المبادرة قدرات لوجستية عديدة لهذا القطاع ليس فقط للسلطنة، ولكن أيضاً لدول أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشرق أفريقيا، إذ ستستفيد الشركات في هذه الدول من سوق مواد البناء الذي سيجري تشييده بالدقم.
ويعد المشروع أحد مشاريع المدينة الصناعية الصينية العمانية التي ستقام في منطقة الصناعات الخفيفة، ويتضمن سوق مواد البناء مساحة تقدر بـ250 ألف متر مربع تم تخصيصها لأعمال البيع بالتجزئة والأنشطة التجارية والمستودعات والخدمات والإمدادات اللوجستية علاوة على مساحة من الأرض مخصصة للمنافع والبنى الأساسية. ومن المقرر الشروع في تنفيذ المرحلة الأولى من سوق مواد البناء قبل نهاية العام الجاري.
وتضطلع شركة وان فانج العمانية التي عمدت إلى التوقيع على اتفاقية حق انتفاع لغاية تطوير مدينة صناعية ومنطقة سياحية في الدقم بتنفيذ العديد من المشاريع في الدقم بدعم من المستثمرين الصينيين.
في حين تعمل شركة الثبات القابضة كأداة استثمارية فاعلة في أنشطة البنية الأساسية التي يجري تنفيذها في السلطنة.
أما شركة عمان لتطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم «تطوير الدقم» فهي شركة تابعة لهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وتمتلكها الهيئة بنسبة 100 %، وتعمل كشريك محلي للمستثمرين في الدقم، وذلك عن طريق المشاركة بحصة الأقلية.