يوم مفتوح حول «أمراض كُلى الأطفال» بالمستشفى السلطاني

بلادنا الأحد ١٣/مارس/٢٠١٦ ٠١:٠٥ ص
يوم مفتوح حول «أمراض كُلى الأطفال» بالمستشفى السلطاني

مسقط -
نظم المستشفى السلطاني ممثلاً بوحدة أمراض الكُلى الأطفال مؤخراً يوماً مفتوحاً حول «أمراض كُلى للأطفال»، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لأمراض كُلى، الذي يصادف 10 مارس من هذا العام وذلك برعاية وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية سعادة د.محمد بن سيف الحوسني وبحضور مدير عام المستشفى السلطاني د. قاسم بن أحمد السالمي والكوادر الطبية العاملة في وحدة أمراض كُلى الأطفال بالمستشفى إلى جانب مختلف شرائح المجتمع

يأتي اليوم المفتوح ضمن الأنشطة المجتمعية التي ينفذها المستشفى السلطاني في سبيل رفع مستوى وعي المجتمع حول أمراض كُلى الأطفال وطرق الوقاية منها وتعريفهم بأساليب التعامل مع مرض الكُلى إضافة إلى تعزيز التواصل ما بين فئات المجتمع والعاملين الصحيين .

شملت الفعالية معرضاً صحياً يضم خمسة أركان متنوعة هي «ركن أمراض كُلى الأطفال» حيث أحتوى على مطويات ومنشورات تثقيفية حول أكثر أمراض كُلى الأطفال شيوعاً في السلطنة من حيث المسببات ،والأعراض والأساليب العلاجية، والطرق الوقاية منه .
أما ركن « التغذية المناسبة لمرضى الفشل الكُلوي ومتلازمة الكُلى» فقد ركز على تعريف الجمهور حول الأغذية المناسبة التي يتوجب على المريض تناولها في الوجبات الرئيسية، كما أستعرض القائمون على الركن بعض الأغذية المعلبة من حيث الكمية التي تحتويها من دهون وسكريات، وعواقبها الصحية في حال الإكثار من تناولها.
وأكدت وجدان بن محبوب اللواتية صيدلانية بقسم الصيدلية الأكلينيكية بالمستشفى السلطاني بأن ركن «حصص شرب الماء اليومية ومضاعفات السمنة على الطفل»، يتطرق إلى أهمية الماء في تعزيز صحة أعضاء الجسم، والمقادير التي يحتاجها الجسم من الماء في اليوم الواحد ، والآثار السلبية التي يسببها نقص الماء في الجسم ، كما تضمن الركن على منشورات تحذر من مخاطر السمنة على الفرد ، و تأثيرها على أعضاء الجسم على مدى القريب والبعيد .
وبالنسبة لركن «الغسيل الكُلوي ، وزراعة الكُلى» فقد أستعرض الطرق العلاجية للمرضى الذي يعانون من فشل كُلوي مزمن حيث تتمثل في الغسيل الدموي أو الغسيل البريتوني ، أو زراعة الكُلى الذي يعد العلاج الأمثل لمرضى الفشل الكُلوي .
كما تضمن اليوم المفتوح أنشطة ترفيهية لزوار فعالية اليوم المفتوح حيث قُدمت مسابقات تثقيفية حول أمراض الكُلى وعروض كوميدية من قبل شخصيات كرتونية وركن لتلوين وجوه الأطفال إضافة إلى قصيدة شعرية من ألقاء الطفلة عزة بنت فيصل الحارثية بعنوان «الكُلى والأسرة».
وقد أشارت د. بدرية بنت محمد الغيثي، استشاري كلى أطفال بالمستشفى السلطاني بأن «المسبب الرئيسي لأمراض كُلى الأطفال هو حدوث تشوهات خلقية في الكُلى و المسالك البولية ، إلى جانب متلازمة الزلال البولي لدى حديثي الولادة والذي يعد من الأمراض الوراثية الشائعة بالسلطنة حيث تسبب أمراض كُلى الأطفال مجموعة أعراض أبرزها تورم في بعض أجزاء الجسم ، والقئ، وفقدان الشهية في تناول الطعام ، واحتباس البول ، ونقص الدم ، وفي الحالات المتقدمة يصاب المريض بتشنجات نتيجة ارتفاع في ضغط الدم و خلل في أملاح الجسم».