جلسـات نمـوذج الأمم المتحـدة للشباب بجامعة السلطان قابوس

بلادنا الأحد ١٣/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٥٠ ص
جلسـات نمـوذج الأمم المتحـدة للشباب بجامعة السلطان قابوس

مسقط -
نظمت جماعة الوعي القانوني بكلية الحقوق جلسات برنامج نموذج الأمم المتحدة للشباب (OMMUN) بجامعة السلطان قابوس. وهــــو عبارة عن محاكاة عملية وأكاديمية لكل من مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان التابعين للأمم المتحدة.

وهدف البرنامج إلى توفير تجربة حقيقية للمفشاركين تمكنهم من معرفة الكيفية التي يتم بها التحرك داخل أروقة أجهزة ومجالس الأمم المتحدة بقصد حل المشاكل الراهنة دوليا.

وبدأ البرنامج بلقاءات تعريفية شملت أعضاء كل مـــن مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنســان، تم فيها شرح استراتيجية البرنامج وإجراءاته المتبعة .تلا ذلك انعقاد الجمعية العمومية التي أُذِن فيها بالبدء بجلسات البرنامج من قِبل الأمين العام.

وفي ختام اليوم الأول للبرنامج تم تنظيم حفل عشاءٍ رسمي يعد من الوسائل المؤثرة لمناقشة القضايا المطروحة بأريحية تامة ، ومعرفةِ آراء الممثلين قبل الجلسات الرسمية، وكذالك إيجاد وسيلة للتوافق بما تقتضيه المصلحة الدولية .

واختتم البرنامج جلساته الرسمية بعد يومين من مناقشة القضايا المطروحة وإيجاد حلول مرضية، ليكون هو النسخة العربية الأولى في هذا المجال.

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج قد اختار موضوع اللاجئين كمحور للمناقشات داخل المجلسين وذلك لما تحمله هذه القضية من أبعاد على الأمن وحقوق الإنسان. ولكون القضية راهنة وتشغل مختلف الجهات الدولية وعليه ستكون محل جيد لمحاكاة جادة.
وقد مثّل المشاركون بالبرنامج الدول الأعضاء ويعملون على إلقاء الخطابات والنقاش والتفاوض وصياغة القرارات آخذين بالاعتبار موقف الدولة التي يمثلونها والذي استقوه من نتائج أبحاثهم طوال الفترة الفائتة.
ولقد مر البرنامج بمراحل عديدة تمثلت في التسجيل والذي شهد إقبالا كبيرا تلته مرحلة الفرز واختيار المشاركين وتوزيعهم على المجالس ومن ثم مرحلة البحث والتقصي قبل أن يتوج مجهود المشاركين بانعقاد الجلسات.