ترامب "متفائل" بلقاء الزعيم الكوري

الحدث الأحد ٠٣/يونيو/٢٠١٨ ٠٣:٢٠ ص

واشنطن - رويترز
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن قمة لم يسبق لها مثيل حول الأسلحة النووية مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، كانت الولايات المتحدة قد انسحبت منها الأسبوع الفائت، ستعقد كما كان مقررا لها في 12 من يونيو في سنغافورة.
وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض عقب اجتماع مع مبعوث كبير من بيونج يانج "أعتقد أنها ستكون عملية ناجحة للغاية في النهاية".
وكيم يونج تشول مساعد مقرب من الزعيم الكوري الشمالي وهو أكبر مسؤول من كوريا الشمالية يجري محادثات في البيت الأبيض منذ أن زار مبعوث كبير الرئيس السابق بيل كلينتون في 2000.
وأبلغ ترامب الصحفيين في البداية أن رسالة كيم "لطيفة للغاية... رسالة مثيرة جدا للاهتمام"، لكنه قال لاحقا إنه لم يفتحها.
وهون ترامب على ما يبدو من شأن التوقعات لنتيجة القمة التاريخية، ووصفها مرارا بأنها بداية لعملية وليست المكان الذي سيوقع فيه الزعيمان على الأرجح أي اتفاق. وأضاف أن الأمر قد يتطلب عقد عدة اجتماعات قمة.
وقال ترامب "قلت بوضوح، ‘خذوا وقتكم‘".
كان ذلك تخفيفا لافتا للنظر للنبرة تجاه كوريا الشمالية من جانب الرئيس الأمريكي الذي هدد العام الفائت بصب "النار والغضب" على الدولة الآسيوية بسبب المخاطر التي تشكلها أسلحتها النووية وصواريخها طويلة المدى على الولايات المتحدة.
وبعد أن تبادلا التهديدات والإهانات منذ تولي ترامب السلطة العام الفائت، تحاول الولايات المتحدة وكوريا الشمالية عقد القمة التاريخية المرتقبة. ويأمل ترامب أن يجتمع مع زعيم كوريا الشمالية للضغط على بيونج يانج للتخلي عن أسلحتها النووية.