بيونج يانج تهدد بشن "حرب خاطفة" وسول وواشنطن تجريان تدريبات إنزال واسعة النطاق

الحدث السبت ١٢/مارس/٢٠١٦ ٢٣:٤٥ م

سول – ش – وكالات

هددت كوريا الشمالية بشن "حرب خاطفة" على القوات الكورية الجنوبية والاميركية التي تقوم حاليا بمناورات مشتركة و"بتحرير كوريا الجنوبية باكملها".
وتحدثت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية نقلا عن بيان للقيادة العسكرية عن "ضربة وقائية ضد المجموعات العدوة" التي تشارك في التدريبات السنوية الاميركية الكورية الجنوبية.
وقالت الوكالة ان كوريا الشمالية تفكر في اطلاق رد على هذه المناورات "بحرب خاطفة عملية لتحرير كل كوريا الجنوبية بما فيها سيول".
وردا على هذا البيان، دعت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية بيونغ يانغ الى الكف عن اطلاق التهديدات والاستفزازات، كما ذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب).
ومنذ بداية المناورات الاميركية الكورية الجنوبية التي تعد هذه السنة الاهم منذ اطلاقها، تطلق كوريا الشمالية يوميا انذارات الى البلدين الحليفين وتهددهما بضربات نووية وقائية.
وتصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية منذ التجربة النووية الرابعة الكورية الشمالية في كانون الثاني/يناير التي تلاها اطلاق صاروخ بعيد المدى الشهر الماضي، فانتهكت في الحالتين عددا كبيرا من قرارات مجلس الامن.
وقام مجلس الامن منذ ذلك الحين بتشديد العقوبات الدولية التي تستهدف النظام الاكثر عزلة في العالم.
من جهة اخرى قال مسؤولون امريكيون لشبكة "سي ان ان " ان كوريا الشمالية فقدت الاتصال باحدى غواصاتها في وقت سابق الاسبوع الماضي.
وذكرت الشبكة امس السبت ان الجيش الامريكي كان يراقب الغواصة قبالة الساحل الشرقي لكوريا الشمالية عندما توقفت وكانت اقمار التجسس الصناعية والطائرات والسفن الامريكية تتابع سرا لعدة ايام الموقف في الوقت الذي تبحث فيه البحرية الكورية الشمالية عن الغواصة المفقودة.
وقال المسوؤلون الامريكيون،الذين لم يتم تسميتهم ، ان الولايات المتحدة غير متأكدة مما اذا كانت الغواصة المفقود قد جرفت تحت البحر او ما اذا كانت قد غرقت ، ولكنهم يعتقدون انها تعرضت لعطل في احد اجهزتها خلال تدريب.
يذكر ان التوترات تصاعدت في شبه الجزيرة الجورية عقب تجربة نووية رابعة من جانب كوريا الشمالية وتدريبات عسكرية مشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.
يذكر ان كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اجرتا امس السبت تدريبات إنزال واسعة بالقرب من مدينة بوهانج الساحلية في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة الكورية، طبقا لما ذكرته شبكة "كيه.بي.إس.وورلد" الاذاعية الكورية الجنوبية.
وأعلن سلاح مشاة البحرية الكورية الجنوبية أن سلاح مشاة البحرية والقوات البحرية في البلدين أجروا التدريبات في إطار تدريباتهما التي تحمل عنوان "التنين المزدوج".
ويشارك حوالي 17 ألف جندي من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة في تدريبات الانزال وهي الاكبر على الاطلاق إلى جانب نحو 200 جندي من استراليا ونيوزيلندا تحت قيادة الامم المتحدة.
وشاركت في التدريبات أيضا سفن أمريكية رئيسية من بينها السفينة "يو.إس.إس.بونهوم ريتشارد" وسفينة الانزال البرمائية (يو.إس.إس.أشلاند). ونشر الجيش الكوري الجنوبي نحو 200 قطعة من معداته العسكرية من بين ذلك مدافع الهاوتزر ذات الدفع الذاتي طراز "كيه5-" ومركبات هجومية برمائية.
وتعتزم سول وواشنطن مواصلة التدريبات البرية، التي تهدف إلى هدم منشآت كورية شمالية رئيسية حتى 18 مارس.