نصائح لصحتك بعد الإفطار

مزاج الاثنين ٢٨/مايو/٢٠١٨ ٠٣:٣٧ ص
نصائح لصحتك

بعد الإفطار

مسقط - وكالات

الامتناع عن الطعام لساعات الصيام الطويلة، ثم تناول مجموعة من الأطعمة والمشروبات المتنوعة يمكن أن يؤدي إلى مشكلات متنوعة، منها عسر الهضم، ومنها الشعور بالخمول، وهذه النصائح الخاصة بوجبة الإفطار تساعدك على التخلص من هذه الأعراض وفقاً لموقع صحتك.

1المحافظة على الوزن العادي من دون زيادة أو نقصان إلا في حالة السمنة وزيادة الوزن، فمن الأفضل لهؤلاء استخدام شهر رمضان لخسارة عدة كيلوغرامات من وزنهم، وهذا سيكون له أعظم الأثر على صحتهم العامة فيما بعد، وعدم الإفراط في تناول الحلويات، والعصائر المحلاة، والنشويات، والأطعمة المقلية، فطعامنا في رمضان هو نفسه في الأيام العادية.

2استبدال المقليات عموماً مثل السمبوسة المقلية بالسمبوسة المعدة بالفرن، كذلك استبدال الأطعمة المقلية بالأطعمة المعدة في الفرن بهدف عدم زيادة مستوى الدهون والكوليسترول في الدم.

3عدم الإكثار من التوابل والشطة والبهارات والمخللات.

4عدم الإكثار من شرب المنبهات كالشاي والقهوة لأنها ترهق المعدة، وهي مدرة للبول، وبالتالي تحرم الجسم من بعض المعادن والأملاح المفيدة التي يحتاجها الجسم أثناء النهار.

5الفول من الأطعمة التي يكثر تناولها عند الإفطار في رمضان، وهو مادة غذائية مفيدة، فهو يحتوي على البروتينات النباتية، وعلى نسبة عالية من الحديد والفيتامينات، لكنه بطيء الهضم، لذلك لا بد من عدم تناوله بكمية كبيرة عند الإفطار، فهضمه سيستغرق حوالي 8 ساعات، وبالتالي يؤدي إلى الشعور بالثقل والكسل.

6تناول كميات كبيرة من السوائل والماء لتعويض ما فقده الجسم في الصيام وتناول الشوربات غير الدسمة حتى نتجنب الجفاف والإمساك في رمضان.

7الإكثار من تناول السلطة الخضراء والفاكهة والأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الألياف، كالخبز الأسمر والحبوب الكاملة والشوفان وعصائر الفاكهة الطازجة لتجنب الإمساك.

8استبدال العصائر المحلاة المصنعة والمشروبات الغازية في رمضان بالعصائر الطازجة والألبان والحليب.

9عدم النوم مباشرة بعد الإفطار.

10ممارسة الرياضة كالمشي، والسباحة، وعدم الإكثار من النوم في رمضان فكل هذا يؤثر على معدلات التمثيل الغذائي ومعدلات حرق الطاقة بالجسم.