صلالة تشهد أعلى كميات هطول أمطار خلال الحالة المدارية

بلادنا الاثنين ٢٨/مايو/٢٠١٨ ٠١:٥٩ ص

مسقط -
شهدت محافظتا ظفار والوسطى أمطاراً تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة نتيجة الحالة المدارية «مكونو» خلال الفترة من 23-27 مايو الجاري.

وفور تأكيد تأثير الحالة المدارية على السلطنة من الجهات المختصة قامت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه باتخاذ الإجراءات اللازمة للتكامل مع المنظومة الوطنية المتمثلة في اللجنة الوطنية للدفاع المدني، حيث تم تسمية المناوبين في مقر اللجنة وتم فتح غرفة للمتابعة في مبنى ديوان عام الوزارة وتوفير خطوط التواصل مع مديريات والإدارات والبلديات التابعة للوزارة بمحافظتي ظفار والوسطى وبقية المحافظات المتوقع تأثرها بالحالة المدارية وقبل ذلك تم التأكد من جاهزية سدود الحماية خاصة وباقي السدود الأخرى لاسيما تلك الموجودة بمحافظة ظفار للتأكد من جاهزيتها للكميات المتوقعة من الأمطار وجريان الأودية المصاحبة والتأكد من خلو قنوات التصريف لمياه السدود من المخلفات التي تعيق حركة المياه بها.
وقد شهدت محافظة ظفار هطول كميات غزيرة جدا من الأمطار، حيث سجلت محطات قياس هطول الأمطار التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أعلى كمية لهطول الأمطار في ولاية صلالة حيث بلغت (617 ملم)، بينما بلغت كمية الأمطار في ولاية طاقة (275 ملم)، وفي ولاية مرباط (221 ملم)، وفي ولاية رخيوت ( 214 ملم)، وفي ولاية ثمريت (196 ملم)، وفي ولاية سدح (180 ملم)، وفي ولاية المزيونة (80 ملم)، وفي ولاية مقشن (12 ملم). وفي محافظة الوسطى بلغت (15 ملم) بولاية الجازر.
وسجلت كذلك أمطار بين الخفيفة والمتوسطة في كل من محافظات الداخلية والظاهرة وشمال الشرقية والبريمي، حيث بلغت في ولاية أدم (14 ملم) وفي ولاية البريمي (8 ملم) وفي ولاية عبري (7 ملم) وفي ولاية وادي بني خالد (5 ملم) كتأثير غير مباشر للحالة المدارية.
نتج عن هطول هذه الأمطار جريان الأودية والشعاب بولايات محافظة ظفار بتدفقات مرتفعة. وفي محافظة الوسطى جرى وادي صوقرة بتدفق مرتفع.
وقد احتجز سد صحلنوت 6.4 مليون متر مكعب، واحتجز سد الحماية من مخاطر الفيضانات بصلالة كميات من المياه قدرت بـ29 مليون متر مكعب (وقت إعداد التقرير)، كما امتلأ السد التخزيني شاخو بولاية رخيوت بسعة 3000 متر مكعب.