المؤشرات الأولية لـ" مكونو" تبدا بالظهور في سقطرى.. واليمن مستعدة

بلادنا الأربعاء ٢٣/مايو/٢٠١٨ ١٦:٣٧ م
المؤشرات الأولية لـ" مكونو" تبدا بالظهور في سقطرى.. واليمن مستعدة

خاص – ش

تترقب السواحل الشرقية اليمنية الحالة المدارية الثانية في غضون أسبوع (مكونو) والتي من المتوقع أن تضرب سواحل سقطرى والمهرة وحضرموت في غضون اليومين القادمين. واتخذت السلطات المحلية الرسمية في محافظات سقطرى والمهرة وحضرموت، إجراءات احترازية لمواجهة تداعيات (مكونو) الذي توقعت مراكز الأرصاد أن يكون أشد من الإعصار (ساجار) الذي حدث الأسبوع الماضي، وتسبب بأضرار في البنية التحتية كبيرة في ساحل حضرموت.

وبدأت المؤشرات الأولية للإعصار بالظهور في سقطرى التي شهدت، أمس، سقوط أمطار غزيرة وهبوب رياح شديدة جداً.
وتم تشكيل غرفتي عمليات الأولى في اللواء الأول مشاة بحري والأخرى في قيادة شرطة أرخبيل سقطرى، كما تم تشكيل لجان مجتمعية في الأحياء والقرى، وجاء ذلك من خلال مسار وتطور إعصار (مكونو) عبر الأقمار الصناعية، والذي من المتوقع أن يضرب سواحل أرخبيل سقطرى خلال 24 ساعة، والذي بدأ يتشكل في بحر العرب وسيمر بمحاذاة سقطرى من اتجاه الشرق.

وبحسب صحيفة الخليج الإماراتية، دعا محافظ أرخبيل سقطرى رمزي محروس المواطنين إلى توخي الحذر والبقاء في الأماكن الآمنة لسلامتهم والتواصل المباشر مع غرف العمليات المشكلة في سقطرى لتقديم العون والمساعدات اللازمة.

أما في حضرموت، فأصدرت غرفة الأرصاد الجوية والإنذار المبكر من المخاطر الطبيعية المتعددة في ديوان محافظة حضرموت، بلاغاً هاماً أكدت خلاله تعمق المنخفض المداري إلى عاصفة مدارية في بحر العرب، وأوضحت صور الأقمار الصناعية وخرائط التحليل الجيوستروفيكية أن تمركزها على خطي عرض وطول (9.6 درجة شمالاً - 57.2 درجة شرقاً) بسرعة رياح تتراوح بين (34 إلى 40 عقدة).
ولفت البلاغ إلى أن التوقعات تشير إلى تعمق العاصفة إلى درجة إعصار مداري، وذلك وفقاً لآخر البيانات، ويتحرك الإعصار باتجاه شمال غرب ثم يميل للشمال الشرقي من جزيرة سقطرى وسيقترب أكثر من المنطقة الواقعة بين محافظة ظفار في السلطنة وأجزاء من محافظة المهرة، وأكد أنه لا تأثيرات مباشرة على محافظة حضرموت خلال ال 48 ساعة القادمة.
ونبه جميع المواطنين إلى ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة في محافظتي سقطرى والمهرة من تأثيرات محتملة، وعدم المجازفة بعبور الأودية نتيجة توقعات هطول أمطار غزيرة مصحوبة بهبات رياح شديدة خلال الأيام القادمة إلى مطلع الأسبوع المقبل، كما أهاب بجميع الصيادين ومرتادي البحر وربابنة السفن بضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر في المياه الإقليمية الشرقية نتيجة الاضطراب الشديد في البحر.
كما تم تشكيل لجنة طوارئ في محافظة المهرة، لوضع الاستعدادات الوقائية لمواجهة سوء الأحوال الجوية وذلك بالتنسيق مع الإدارات الخدمية والأمنية، لمواجهة أي طارئ واستقبال أي حالات طارئة، ودعا محافظ المهرة راجح باكريت، المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر، وعدم ارتياد البحر والابتعاد عن مجاري المياه والسيول، بعد تحذيرات الأرصاد الجوية من وصول (مكونو) المداري إلى السواحل اليمنية.