خصائص طبية مذهلة للحبة السوداء

مزاج الثلاثاء ٢٢/مايو/٢٠١٨ ٠٣:٣٥ ص
خصائص طبية مذهلة للحبة السوداء

موسكو - وكالات

يعرف قليل من الناس خصائص الكمون الأسود رغم انتشار استخدامه، ويجهل معظمهم أن بذوره تحتوي على أكثر من 100 مادة نشطة. ويعدّ الكمون الأسود (حبة البركة، الحبة السوداء) غنيا جدا بفيتامينات: A، E، F، B1، B3، B6، بيتا كاروتين، البيوتين والعديد من العناصر الدقيقة والمواد المضادة للأكسدة.

ومن أهم مكونات الحبة السوداء هو الثايمين الذي له خواص مضادة للالتهابات ويعمل كمسكن للألم ويحمي الكبد والكلى. كما أنه فعال مثل الأسبرين، وله مفعول مضاد للسرطان.
وبصورة عامة، تعزز حبة البركة المناعة في الجسم وتفيد في مكافحة فقر الدم ورفع مستوى الهيموجلوبين والكريات الحمراء، وهي مضاد للبكتيريا والميكروبات والفطريات والطفيليات. علاوة على هذا، فإنها تمنع تكوّن الحصى في الكلى. ومن أهم الفوائد الطبية لهذه البذور «السحرية» وفقا لموقع «روسيا اليوم»:

مضاد للحساسية

أظهرت الدراسات السريرية أن الذين يعانــــون مــــن الحساسيــة بما فيها التهاب الأنف التحسسي والــــربو، يمكن للكمـــون الأســــود تخفيف معاناتهم، حيث اختبر زيت الكمون (500 ملجم يوميا) على 150 مريضا يعانـــون من أنواع مختلفة من الحساسية، وكانت النتائج إيجابية.

مكافحة الطفيليات

لزيت الحبة السوداء تأثير فعّال في القضاء على الديدان الشريطية في الجسم، وهذا ما أثبتته الاختبارات التي أجرِيت على الأطفال. كما أن بذورها تقضي على الديدان وعلى بيضها أيضا.

تخفيض تأثير السكري

يساعد الكمون الأسود في تخفيض تأثير الإجهاد التأكسدي ويحافظ على سلامة خلايا البنكرياس. كما أن زيته يخفّض مستوى الجلوكوز في الأمعاء ويزيد من إفراز الأنسولين.

حماية الجهاز الهضمي

لحبـــة البركــة تأثيــر إيجابي على المعدة، كما يزيل أعراض الارتجاع المعدي المريئي.