الذكاء الاصطناعي يفوز للمرة الثالثة على الإنسان

مزاج السبت ١٢/مارس/٢٠١٦ ١٨:٣٩ م

سول -د ب أ
فاز البرنامج الحاسوبي" ألفا جو" بمباراته الثالثة على التوالي في لعبة "جو" اللوحية أمس السبت ليضمن بذلك انتصاره في المسابقة التاريخية بين الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي.وتتألف هذه المسابقة من خمس مباريات، تغلب البرنامج الذي طورته شركة جوجل على البطل الكوري الجنوبي لي سيدول بعد مباراة استمرت أكثر من أربع ساعات في سول، وتعتبر أحد أكبر الاختبارات لقوة الذكاء الاصطناعي.
لطالما حاولت أنظمة الذكاء الاصطناعي جاهدة هزيمة الإنسان في لعبة "جو" التي كانت تعتبر سابقا معقدة للغاية على أجهزة الكمبيوتر، لأنها كانت تفتقر إلى برنامج التعلم الذاتي المطلوب للتكيف مع ملايين السيناريوهات المحتملة لأسلوب اللعب.قواعد لعبة " جو " التي ظهرت في الأصل في الصين، سهلة من حيث المبدأ وفيها يحاول لاعبان محاصرة المساحات بحجارة بيضاء وسوداء على لوح مقسم إلى خطوط رأسية وأفقية.
وكان قسم "ديب مايند" للذكاء الاصطناعي بشركة جوجل قد طور برنامج"ألفاجو" للتوقع، بأكثر التحركات المحتملة لمنافسه من بني الإنسان وضبط نفسه بناء على ذلك. وفي أكتوبر، فاز البرنامج بمباراة من خمس دورات أمام فان هوي وهو أبرز لاعب أوروبي ويندرج بعد البطل الدولي " لي ".