رئيس الإفتاء الإلكتروني: التفرغ للعبادة يجب أن لا يسبب مفسدة بالمجتمع

بلادنا الخميس ١٧/مايو/٢٠١٨ ١٣:٣٣ م
رئيس الإفتاء الإلكتروني: التفرغ للعبادة يجب أن لا يسبب مفسدة بالمجتمع

خاص -
تستقبل السلطنة اليوم أول أيام شهر رمضان المبارك للعام 1439هـ، أعاده الله على الأمة الإسلامية بالخير واليُمن والبركات. وعادة ما تسبق قدوم هذا الضيف الفضيل جملة من الاستعدادات والتحضيرات، وفيما يرى البعض في هذا الشهر فرصة للتعبّد والتقرّب إلى الله، يرى آخرون أنه فرصة لزيادة التواصل بين الأرحام وإصلاح الأخطاء. إلا أنه يجب أن يكون حاضراً لدى كل مسلم أن نهار رمضان إنتاج وعمل بجانب التمسك بالطاعات، فضعف الإنتاجية سلوك لا علاقة له بالشهر الفضيل، فهناك الكثير من الفضائل التي ينبغي إدراكها.

يقول رئيس قسم الإفتاء الإلكتروني بمكتب المفتي العام للسلطنة الشيخ عماد الرواحي: «إن على المسلم أن يبدأ رمضان بالاستعداد والانكسار والتوبة والعفو، وأن يغير قناعاته لشهر رمضان من كونه شهر مشقة وتعب إلى شهر فتوحات وبركات، تتوقف فيه مغذيات الطاقة المادية من طعام وشراب، وتفتح له مغذيات الطاقة الروحانية».
وأضاف الشيخ عماد الرواحي في لقاء لبرنامج «مع الشبيبة» أن المسلم يجب أن يستقبل شهر رمضان بالتعلم والتفكر والتثقف لأداء هذه العبادة؛ حتى لا يقع في المخالفات التي قد تنقض صومه. وأشار الشيخ الرواحي إلى أن الصائم عليه محاولة التفرغ للعبادة شريطة ألّا يسبب ذلك التفرغ «مفسدة»، بحيث يكون في منصب أو وظيفة يؤدي التفرغ منها إلى إلحاق مفسدة للمجتمع.
من جانبه، قال د.سيف الهادي عن الاستعداد لاستقبال هذا الشهر الفضيل: «إن شهر رمضان فرصة جميلة للمسلم عليه أن يستغلها من أجل تقديم الكثير من العبادات والطاعات، وقد أراد الله من هذا الشهر أن يكون مدرسة تأديبية وتأهيلية وتنظيمية، يتعلّم منه الصائم الكثير من القيم التي يجب عليه أن يحرص عليها في حياته، ومن أهم هذه القيم قيادة هذه النفس؛ لأن الكثير من المشكلات التي تحدث في الحياة سببها هو أن الإنسان لا يستطيع السيطرة على غرائزه وشهواته التي يضعف أمامها».
ويوجّه د.سيف الهادي رسالته للشباب حول استغلال أيام وليالي الشهر الفضيل، بقوله: «إن عدم الاستفادة من أيام الشهر الفضيل عند بعض الشباب بالعبادة والاستغفار، وقضائه في السهر واللهو يعود بالدرجة الأولى إلى غياب الأهداف في حياة الإنسان».