هذا ما توقعه مركز دولي لمستقبل مطار مسقط الجديد.. ماذا قال؟

بلادنا الثلاثاء ١٥/مايو/٢٠١٨ ١٦:٣٩ م
هذا ما توقعه مركز دولي لمستقبل مطار مسقط الجديد.. ماذا قال؟

خاص - ش
في تقرير تحليلي مستقل أصدره "مركز آسيا والمحيط الهادئ للطيران" (كابا) المتخصص في تقديم التقارير والتحاليل عن قطاع النقل الجوي في آسيا والمحيط الهادئ، أشاد بمطار مسقط الدولي الجديد في سياق تناوله لتطور المطارات بمنطقة الخليج العربية.
وتوقع التقرير للسلطنة أن تحقق آمالها بعد افتتاح مبنى المسافرين الجديد في وقت سابق من هذا العام بقيمة 1.8 بليون دولار بأن يكون مطار مسقط ضمن أفضل 20 مطارا في العالم بحلول العام 2020، واصفا الصالة الجديدة بأنها مزوَّدة بروبوتات توجّه المسافرين.
وأشار التقرير أنه من المتوقع أن تعمل ثلاث مراحل تطويرية على تعزيز عدد المسافرين في المطار إلى 24 مليونا، 36 مليونا، وأخيراً 48 مليون مسافر على التوالي. كما يجري تطوير ثلاثة مطارات إقليمية في الدقم وصحار ورأس الحد.
جاء ذلك ضمن استعراض المركز لـ 152 مشروعاً نشطاً في مجال الطيران في الشرق الأوسط بتكلفة إجمالية تبلغ 57.7 بليون دولار، مشيرا إلى قيام مطار أبوظبي ببناء مبنى مسافرين مركزي ضخم بتكلفة 10 بلايين درهم، من المتوقع افتتاحه في أواخر العام 2019، كما توقع التقرير افتتاح مطار الطائف الدولي الجديد في المملكة العربية السعودية في ديسمبر 2020.
وبحسب التقرير، تعكف البحرين على تشييد مطارها الدولي الثاني على جزيرة اصطناعية بقيمة تبلع 1.1 بليون دولار، حيث من المتوقع أن يتم إنجاز المرحلة الأولى من المشروع بحلول الربع الثالث من العام 2019. وسيزيد مبنى المسافرين الطاقة الاستيعابية بواقع أربعة أضعاف من أربعة ملايين إلى 14 مليون مسافر سنوياً، فيما تقوم الكويت ببناء مبنى مسافرين جديد بقيمة 4.3 بليون دولار بهدف استقبال 25 مليون مسافر في السنة. وسيكون بإمكان المبنى الجديدة الذي يمتد على مساحة 708 ألف متر مربع استيعاب جميع أنواع الطائرات، مع القدرة على خدمة 21 طائرة من طراز إيه 380.