ضمن منتدى العفية وبالتعاون مع «السوق» «الغرفة» تنظم ندوة التخطيط المـالـي والاسـتثمـار فـي صـور

مؤشر الثلاثاء ١٥/مايو/٢٠١٨ ٠٨:١٤ ص
ضمن منتدى العفية وبالتعاون مع «السوق»

«الغرفة» تنظم ندوة التخطيط المـالـي والاسـتثمـار فـي صـور

صور -
استضافت غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة جنوب الشرقية أعمال ندوة «التخطيط المالي والاستثمار في سوق الأوراق المالية»، التي نظمتها بتعاون مشترك مع سوق مسقط للأوراق المالية وفريق نعمة الرياضي والثقافي بولاية صور ضمن أيام منتدى العفية التوعوي الأول 2018.

وقدم رئيس قسم الإعلام بسوق مسقط للأوراق المالية محمد بن عيسى البلوشي ورقة عمل حول «التخطيط المالي للأفراد والأسر» ضمن المبادرة الوطنية «كم ريال»، تعرف المشاركون خلالها على كيفية إدارة الأموال بطريقة حكيمة ومناسبة من خلال صرفة للضروريات وادخار جزء منه ليفتح باب الاستثمار في المستقبل.
وأوضحت ورقة العمل أسباب ظهور الثقافة الاستهلاكية في المجتمع وكيفية التعامل معها من خلال إعداد خطة مالية ناجحة تقودهم إلى التخطيط المالي السليم، وذلك بتحديد الأهداف ومراقبة مصادر الدخل وإدارة المصروفات بطريقة فاعلة والادخار والاستثمار والتفكير جيداً قبل الحصول على تمويل ومراجعة وتقييم الخطة المالية.
وتضمنت المحاضرة العديد من الرسائل التوعوية والأمثلة التوضيحية التي أسهمت في تقريب الصورة الذهنية حول مسائل الادخار وإدارة الأموال بطريقة فاعلة.
وعرّف عماد بن محمد الفارسي، من شركة أوبار كبيتال، في ورقة قدّمها حول «الاستثمار في سوق الأوراق المالية»، المشاركين بمفهوم الاستثمار وأهدافه والمبادئ الأساسية له ومفهوم المخاطر الاستثمارية ومنها المخاطر النظامية والمخاطر الغير نظامية، بالإضافة إلى تعريف السوق المالي الذي يتم فيه تداول (بيع وشراء) الأوراق المالية واستثمار المدخرات من خلال ثلاثة أوجه، هي: الأسهم، والسندات، وصناديق الاستثمار، وتعريف كل وحدة.
وتناولت المحاضرة مفاهيم الاستثمار والمضاربة ووظائف الأسواق المالية والفرص والتحديات التي تتوفر بها، مقدما المحاضر نصائح مهمة للحضور وتمثلت في أهمية تحديد الأهداف الاستثمارية وضرورة المعرفة عن الاستثمار في أسواق المال ومعرفة نسبة مخاطرتك وعدم وضع جميع الاستثمارات في شركة واحدة أو قطاع واحد، إلى جانب عدم المبالغة في التوقعات وضرورة الحصول على نصائح من الخبراء.
وتفاعل الحضور مع أعمال اليوم الأول للمنتدى، في حين أقيم على هامش الندوة معرض مصاحب شمل توزيع عدد من المطبوعات الخاصة بالاستثمار في سوق الأوراق المالية، وكيفية فتح رقم مساهم لدى شركة مسقط للمقاصة والإيداع.
من جانبه، قال رئيس فريق نعمة الثقافي والاجتماعي والرياضي بولاية صور بدر بن مراد البلوشي: تعد ندوة التخطيط المالي والاستثمار باكورة فعاليات منتدى العفية التوعوي الأول، التي نتطلع من خلالها إلى نشر مظلة المعرفة والتوعية في عدد من المواضيع المهمة.
وأشار إلى أن فعاليات منتدى العفية التوعوي الأول تأتي بتنظيم مشترك بين فريق نعمة الرياضي والثقافي والاجتماعي بالتعاون مع مؤسسة الوراق للعلاقات العامة والتسويق الرائدة في مجالها، وبدعم من عدد من المؤسسات الحكومية والأهلية والقطاع الخاص.
وحول المحاور التي تتبناها فعاليات منتدى العفية التوعوي الأول، أوضح رئيس فريق نعمة قائلاً: هناك مجموعة من المحاور التي نتطلع إلى تحقيقها من خلال تنظيم أيــام منتـــدى العفية التوعوي الأول وتتمثل في رفع الوعي لدى المشاركين ومعارفهم في مجال تقنية أمن المعلومات والتخطيط المالي للأفراد والاستثمار في سوق الأوراق المالية، إلى جانب المواضيع المرتبطة قانون الجزاء العماني الجديد وأهمية التأمين ومنتجاته وكيفية الاستفادة منه، وأيضاً أهمية ممارسة النشاط البدني والرياضية المفيدة.