السلطنة تــوقع اتفاقيـة استكشاف غاز جديدة

مؤشر الاثنين ١٤/مايو/٢٠١٨ ٠٤:٣٧ ص
السلطنة تــوقع اتفاقيـة استكشاف غاز جديدة

مسقط - العمانية

وقعت السلطنة وشركتا «شل لتطوير الطاقة والغاز» و«توتال» اتفاقية لتطوير مجالات الطاقة المتجددة واستكشاف الغاز وتحويله إلى غاز طبيعي مسال.

وتنص الاتفاقية على إيجاد تفاهم مبدئي بين الجانبين يتطور ليكون منصة لمناقشة المقترحات، على أن تقوم شركة شل بإدارة مشروع استكشافي مع شركة توتال وشركة النفط العمانية.
ومن المؤمل أن تساهم الاستثمارات المزمع تنفيذها في تلبية متطلبات الطاقة وتطلعات التنمية في للسلطنة بهدف بناء استثمارات مرنة ناجحة على المدى الطويل.
وأوضح عضو اللجنة التنفيذية لشركة شل للغاز المُتكامل والطاقة المتجددة مارتن ويتسيلار أن الشركة ستكون سعيدة بالإفادة من خبرتها الطويلة في مجال الغاز والاستثمارات والطاقة المتجددة وتسريع عملية التنويع والتصنيع عبر برامجها الطموحة، التي تخدم التنمية والاستثمار، معربًا عن أمله في أن تساهم هذه الخطوة في رفع قدرات العاملين وإيجاد المزيد من فرص العمل وتعزيز الاقتصاد العماني.
من جانبه، أشار الرئيس التنفيذي لشركة شل في السلطنة كريس بريز إلى أن تركيز الشركة ينصب حاليًا على رفع القدرات والمساهمة في تطوير موارد السلطنة على نحو مُستدام وزيادة حصة الطاقة المُتجددة والتنوع في الطاقة وصولًا إلى الهدف الأساسي وهو تعزيز وتوفير للحلول لطاقة أكثر نظافة.

وتطور شركتي توتال وشل كمشغلين عدة اكتشافات في الغاز الطبيعي تقع في منطقة باريك الكبرى على المربع 6 بحيث تتمتع الأولى بـ25%من الحصص والثانية بـ75%منها، وفقاً للاتفاق المبرم بين الشركتين، بهدف إنتاج أولي للغاز يبلغ حوالي 500 مليون قدم مكعب، مع إمكانية الوصول إلى بليون قدم مكعب في اليوم في مرحلة لاحقة. وتنوي توتال استغلال حقوقها في حصص المساهمة لتطور في عُمان مركزًا إقليميًا لخدمات التزويد بالغاز الطبيعي المسال (LNG) لتموين السفن البحرية بالغاز الطبيعي المسال كوقود، وسيتم تحقيق ذلك بفضل إنشاء محطة تسييل معياري للغاز جديدة صغيرة الحجم في ميناء صحار. وستتمكن المحطة من إنتاج حوالي مليون طن سنوياً مع إمكانية توسع قدرتها وفقا لتطور متطلبات سوق التزويد بالغاز الطبيعي المسال.

وقال مدير أنشطة التنقيب والإنتاج في شركة توتال أرنود برويلاك: «يُسعدنا التوقيع على مذكرة التفاهم هذه مع السلطنة، إذ ستمكننا من الوصول إلى موارد جديدة للغاز وتمنحنا فرصة لتطوير مشروع غاز متكامل».
وأضاف: «سنقدم خبرتنا في السلطنة في مجال الغاز الطبيعي المسال ونتيح الوصول إلى سوق جديد للغاز.
كما سيؤدي تطوير خدمة تزويد السفن بالغاز الطبيعي المسال إلى توليد قيمة داخل البلد وتوفير فرص عمل، وسيدعم التنوع الصناعي من خلال تشجيع أنشطة الشحن البحري في سلطنة عمان».
وبلغ إنتاج مجموعة توتال في السلطنة قرابة 37 ألف برميل في اليوم عام 2017، فيما تنتج شركــــــة توتال النفط في المربع 6 نحو 4%، وفي المربع 53 نحو 2%، وكما تنتج الغاز الطبيعي المسال من خلال مشاركتهـــــــا في الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال (5.54%) وشركة قلهات للغـــــــــاز الطبيعي المسال (2.04%) بقدرة إجمالية تصل لـ10.5 طن متري سنوياً.