الدفاع المدني تدعو إلى تجنب التعرض لحرارة الشمس المباشرة

بلادنا الأحد ١٣/مايو/٢٠١٨ ٠٣:٠٠ ص
الدفاع المدني تدعو إلى تجنب التعرض لحرارة الشمس المباشرة

مسقط –
كثيراً ما يتعرض العاملون أو من يمارس أي نوع من الأنشطة خلال ساعات النهار ولفترة طويلة لحالات الطوارئ المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، مما يؤدي إلى الشعور بالإجهاد والإصابة بأعراض صحية قد تشكل خطراً على حياته إن لم يتم تقديم العناية الطبية الطارئة له وإسعافه فوراً.

ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى التأثر بحرارة الجو:

عدم شرب كميات كافية من المياه، والتعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة، وارتداء الملابس الضيقة، وممارسة أي جهد بدني في جو حار ورطب.حيث تظهر على المصاب عدة أعراض منها غزارة في التعرق وصداع وإسهال، وضعف ووهن في الجسم والإصابة بالدوار، وكذلك ألم وتشنجات في الأصابع والأذرع والساقين والآم في البطن، إضافة إلى فقدان الوعي.

وللوقاية من الإصابة بتلك الحالة يجب التقيد بما يلي:

شرب كميات كافية من المياه باستمرار.

تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة.

عدم بذل أو ممارسة أي جهد في جو حار ورطب.
عدم ارتداء الملابس الضيقة عند التعرض للحرارة.

أما إجراءات الإسعاف للأشخاص المصابين بحالات الطوارئ المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة فهي كالاتي:

نقل المصاب إلى الظل بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة أو مكان بارد إن أمكن.
دع المصاب يستلقي على ظهره.
إذا كان المصاب واعياً يجب إعطاؤه سوائل تعويضية متوازنة الحموضة أو العصائر.
استخدام قطعة إسفنج أو فوطة مبللة بالماء البارد ووضعها على رأس المصاب وأطرافه.
في حال عدم وجود علامات الحياة يتوجب البدء بإجراءات إنعاش الحياة.
نقل المصاب لأقرب مؤسسة صحية.

ولطلب المساعدة وخدمات الإسعاف، الاتصال المباشر على أرقام الطوارئ (9999) أو (24343666).. مع تمنيات الهيئة بالسلامة للجميع.