الأرصاد: أمطار اليوم أقل قوة وانتشاراً

بلادنا الخميس ١٠/مارس/٢٠١٦ ٠٧:٣٥ ص
الأرصاد: أمطار اليوم أقل قوة وانتشاراً

مسقط - حمدة البلوشية ومحمد فهمي رجب

قال د.جمعة المسكري مدير عام الأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إن تأثير أخدود المنخفض الجوي الذي يؤثر على السلطنة حاليا سيكون مستمراً اليوم ولكن ليس بنفس قوة وانتشار الأمطار التي هطلت يوم أمس الأربعاء، مضيفا أن الأمطار المتوقع هطولها اليوم الخميس متفاوتة الغزارة على المحافظات الشمالية للسلطنة. وأكد أنه نظراً لاستمرار غزارة الأمطار الرعدية المحتملة غداً وما قد يصاحبها من هبوب رياح شديدة السرعة وتساقط لحبات البرد مع احتمال استمرار جريان الأودية في المحافظات الشمالية، فإن الهيئة تدعو الجميع إلى ضرورة أخد أقصى درجات الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية، وعدم ارتياد البحر.

وأضاف في حديثه أن أعلى كمية أمطار سجلت يوم أمس كانت في المضيبي وبهلاء وبلغت 70.6 ملم، 69.4 ملم على الترتيب. وعلى صعيد متصل أكدت الشركة العمانية لإدارة المطارات أن الرحلات إلى مطار مسقط سارت بشكل طبيعي يوم أمس باستثناء رحلة واحدة تم تغيير مسارها بسبب الأمطار الغزيرة.
أما مدير المكتب التنفيذي للجنة الوطنية للدفاع المدني الرائد فيصل بن سالم الحجري فقال إن المنخفض الجوي الحالي يعتبر حالة محدودة لا تصنف على أنها حالة استثنائية، ومع ذلك فإن اللجان الفرعية للدفاع الوطني تقوم بأدوارها الاعتيادية من خلال توفير الحماية اللازمة، وتعزيز تواجدها على الطرق الرئيسية، ومتابعة عمليات البحث والإنقاذ للعالقين في مجاري الأودية.
وأضاف أن هذا المنخفض عبارة عن أمطار ناتجة عن منخفضات جوية اعتيادية لا تتطلب تفعيل المستوى الوطني واللجان الفرعية في المحافظات كافية لتوفير عمليات الحماية والبحث والإنقاذ.
وأشار إلى أن جريان الأودية الناتجة عن الأمطار في السلطنة أمر اعتيادي تصحبه عمليات إنقاذ للعالقين في مجاريها، محملاً من أسماهم بالمجازفين مسؤولية تسجيل حالات وفاة خلال فترات الأمطار، قائلاً إن هناك بعض المواطنين المجازفين بأرواحهم يتعمدون المخاطرة بعبور مجارى الأودية وقت جريانها وهو ما يتسبب بحدوث وفيات، ولكن لا يمكننا منع المواطنين من العبور بطول مجرى الوادي حيث يقوم بعض المغامرين بمحاولة عبور مجرى الوادي من خلال الشوارع الفرعية.
وعن خطورة المنخفض الجوي الحالي على محافظة مسقط وبخاصة على منطقتي روي والحمرية اللتين عادة ما تشهدان تضررا كبيرا نتيجة للأمطار قال الحجري إنه تم تفعيل شبكة تصريف للمياه، وقد أثبتت فعاليتها حتى الآن في تصريف المياه الناتجة عن جريان الأودية في محافظة مسقط لذلك لم نلجأ خلال المنخفض الجوي الحالي إلى إخلاء بعض المرافق الحيوية في منطقتي روي والحمرية كما حدث في المرات السابقة.